الشبكة العربية

الأحد 17 نوفمبر 2019م - 20 ربيع الأول 1441 هـ
الشبكة العربية

"يديعوت أحرونوت" تتساءل: هل يخصخص السيسي الهرم الأكبر؟

السيسي
تحت عنوان "هل يدرس السيسي خصخصة الهرم الأكبر" قالت صحيفة"يديعوت أحرونوت" العبرية إنه "في ظل ملكية واحتكار الجيش للاقتصاد المصري وتوغله بقطاعاته؛ أعلن الرئيس السيسي مؤخرا إن الشركات المدعومة من الجيش قد تشارك في البورصة؛ موجها انتقاده للرافضين الأمر". 

وأشارت "الأمر يأتي في ظل السياسة الاقتصادية التي يتبعها الجنرال الذي يحكم البلاد منذ 6 سنوات وتم في عهده خصخصة الكثير من الشركات والمصانع الكبرى؛ الأمر الذي أسفر عن تشريد الالاف والالاف من العمال مقابل اقتحام المؤسسة العسكرية لشتى مجالات الإنتاج والصناعة والاستيراد والتصدير بشكل احتكاري على حساب القطاع الخاص ورجال الأعمال من المدنيين".

وتابعت"بفضل  خطة واسعة أطلقها الرئيس المصري عام 2016 لتنشيط الاقتصاد؛ أثمر الأمر حتى الآن عن إنجازات مثيرة للإعجاب وجعل الجارة الجنوبية سوقا ناشئا مفضلا لمستثمري السندات ، ومع ذلك ، فقد دفع البرنامج أيضا الكثير من المواطنين المصريين إلى ما دون خط الفقر ما جلب على الحكومة موجة من الانتقادات".

وذكرت الصحيفة "الحكومة المصرية حصلت من صندوق النقد الدولي على قرض بقيمة 12 مليار دولار في عام 2016 لدعم الخطة الاقتصادية وعلى الرغم من أن المؤسسة الدولي أثنت على مصر مرارا وتكرارا في السنوات الماضية ، إلا أنها أعلنت أنه يجب على القاهرة أن تركز أكثر على تشجيع نمو القطاع الخاص".

ولفتت"السيسي ، الذي تم انتخابه رئيسًا في العام الذي أعقب الإطاحة بالرئيس الإسلامي محمد مرسي ، يفتخر بما قام به لاستعادة دور مصر وتعافي اقتصادها".

وختمت"الرئيس المصري قام بإنفاق مليارات الدولارات خلال الأعوام الماضية في مشاريع مثل توسيع قناة السويس وإنشاء عاصمة إدارية جديدة؛ وفي المقابل يزعم معارضوه ومنتقدوه أن هذا مضيعة للمال".
 

إقرأ ايضا