الشبكة العربية

السبت 04 يوليه 2020م - 13 ذو القعدة 1441 هـ
الشبكة العربية

وول ستريت جورنال: روسيا نقلت 100 طن من الأوراق النقدية الليبية إلى حفتر

بوتين حفتر
قالت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، أن روسيا أرسلت 100 طن من الأوراق النقدية الليبية إلى اللواء المتقاعد خليفة حفتر، وذلك استنادا إلى سجلات الجمارك الروسية كمصدر.

وأكدت الصحيفة أن روسيا استنادا إلى مسؤولين أوربيين وليبيين، أرسلت مع الأموال المزيفة مرتزقة الأسبوع الماضي لمساعدة حفتر في السيطرة على أكبر حقل نفطي في ليبيا.

ولفتت الصحيفة إلى قيام طائرات شحن روسية مؤخرا برحلات ذهاب وإياب منتظمة بين قاعدة جوية في سوريا وليبيا.

وأشارت إلى أن المسؤولين الأمريكيين يعتقدون أنها تقل جنودا وأسلحة.

وقالت الصحيفة إن روسيا أرسلت طائرات حربية من طراز ميغ ـ 29 وأنظمة رادار إلي ليبيا في مايو الماضي، ونقلت الصحيفة تحذير قائد العمليات في قيادة القوات الأمريكية في أفريقيا "أفريكوم" الجنرال برادفورد غيرنغ، أن تلك الطائرات قد تستخدم من قبل طيارين عديمي الخبرة لا يلتزمون بالقانون الدولي.

وتواصل روسيا البحث عن بديل موثوق فيه عن الجنرال "الفاشل" خليفة حفتر، وعلى رأس قائمة البدائل رئيس مجلس نواب طبرق (شرق) عقيلة صالح، وكذلك سيف الإسلام، نجل الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي.

وتضم مليشيات حفتر عددا كبيرا من المرتزقة من روسيا وأفريقيا والشرق الأوسط، واضطر إلى الانسحاب والهروب بقواته إلى الشرق، بعد سلسلة كبيرة من الهزائم المدوية مني بها خسر على إثرها غرب ليبيا بالكامل، وباتت قوات الحكومة الشرعية "الوفاق" على أبواب سرت والجفرة.  
 

إقرأ ايضا