الشبكة العربية

السبت 18 يناير 2020م - 23 جمادى الأولى 1441 هـ
الشبكة العربية

وصفوها بـ"العار".. صورة لـ"كارلوس" جمعته مع بن سلمان

وصفوها بـ"العار".. صورة لـ"كارلوس حمعته مع بن سلمان
هاجمت صحف وسياسيون أسبان الملك السابق "خوان كارلوس"،  بسبب صورة له مع ولي العهد االسعودي محمد بن سلمان في أبو ظبي، والتي وصفوها بـ"العار".
ووصف الحزبان اليساريان "بوديموس" و"ازكيردا أونيدا "الصورة بأنها "إهانة" لأسبانيا وشعبها.
كان العاهل الإسباني السابق خوان كارلوس قد تعرض لانتقادات شرسة، بعد تداول صورة له في أبوظبي مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان المتهم بمقتل الصحفي جمال خاشقجي.
وقامت عدة صحف أسبانية وعلي رأسها صحيفة «إل موندو» اليومية المحافظة  بنشر الصورة ، تحت عنوان «صورة العار».. لقاء العاهل الإسباني السابق خوان كارلوس محمد بن سلمان «إهانة للإسبان»
وكتب العضو البارز في بوديموس بابلو إيخينيك على تويتر إنّ لقاء العاهل الإسباني السابق خوان كارلوس مع ولي العهد السعودي يشكّل «إهانة لإسبانيا والإسبان».
وندد زعيم حزب «ازكيردا أونيدا» ألبرتو غارزون بصداقات العائلة المالكة الإسبانية، قائلاً على تويتر إنها «انعكاس لعصر يجب أن ينتهي».
وأوضح أنّ الملكية الاسبانية تعد مشكلة ليس فقط للشعب الإسباني كما تظهر هذه الصورة.. إنّها ليست صورة عادية، إنها رمز.
 ويحتفظ العاهل الإسباني السابق خوان كارلوس البالغ 80 عاماً بعلاقات وثيقة مع العائلة المالكة السعودية التي ساعدت إسبانيا على الفوز بعقود مربحة داخل السعودية.
لكن بعد سلسلة فضائح، تنازل في العام 2014 عن العرش لابنه  فيليبي السادس الذي حاول استعادة سمعة النظام الملكي.
 و قالت «إل موندو» في مقال نشر على موقعها الإلكتروني، إن العاهل الإسباني السابق خوان كارلوس «ملتزم.. بأن يتبنى رؤية الدولة.. والآن من غير المناسب أن يظهر في صور مع ولي العهد السعودي».
 
 

إقرأ ايضا