الشبكة العربية

السبت 31 أكتوبر 2020م - 14 ربيع الأول 1442 هـ
الشبكة العربية

وصفتها "لوفيغارو" بالخطيرة.. فرقاطة تركية تعقبت أخرى فرنسية من اليونان إلى لبنان

download
كشفت صحيفة "لوفيغارو" الفرنسية، الأربعاء، أن فرقاطة تركية تعقبت وبإصرار الفرقاطة الفرنسية "تورنير"،  بعدما غادرت شواطئ اليونان متوجهة إلى بيروت، عقب الانفجار الذي وقع في مرفأ العاصمة اللبنانية ودمر نصف مبانيها. 
وقالت الصحيفة إن تعقب التركي جاء بعدما اقتربت الفرقاطة "تورنير" من سفينة تركية تقوم بعملية تنقيب. حيث كان الرد التركي على هذا النحو "الجريء" : التعقب والمراقبة. 
الحادث أثار قلقا وارتباكا واسعا داخل صناع القرار بوزارة الدفاع الفرنسية، خاصة وأن تجارب تركيا القريبة، تشير إلى أن أنقرة لن تتردد في إطلاق النار صوب أي هدف أيا كانت هويته أو جنسيته، حال تجاوز الخطوط الحمراء التي وضعها الرئيس التركي طيب أردوغان في شرق المتوسط. 
القادة العسكريون الفرنسيون، يتذكرون وضع فرقاطة تركية نظيرتها الفرنسية في إطار الرادار، وهي مرحلة ما قبل إطلاق النار. وهو الحادث الذي وقع في يونيو الماضي، عندما حاولت الفرقاطة الفرنسية التصدي لسفينة تركية كانت متوجهة إلى ميناء خاضع لسيطرة الحكومة الشرعية في طرابلس. 
ما يعزز المخاوف الفرنسية، هو تجربة تركيا مع الروس إذ لم تترد أنقرة في إسقاط طائرة سخوي 24 روسية في نوفمبر عام 2015 وأسقطتها غير مكترثة بما عرف عن الرئيس الفرنسي بوتين من عدم التسامح ونزعته المتطرفة نحو الانتقام. 
 

إقرأ ايضا