الشبكة العربية

الثلاثاء 20 أكتوبر 2020م - 03 ربيع الأول 1442 هـ
الشبكة العربية

واشنطن بوست: مستقبل قادة الخليج الغني بالنفط حال فاز "بايدن" بالرئاسة

جو-بايدن-نائب-الرئيس-الأمريكي-السابق
قال "إيثان ثارور بصحيفة "واشنطن بوست" إن فوز ترامب أو بايدن يمثل مستقبلا مختلفا للنخب السياسية في المنطقة خاصة القيادة في إسرائيل وعدد من ملكيات الخليج الغنية بالنفط. 

ويضيف الكاتب "لقد صفقت هذه الدول فرحا بخطوات ترامب التي ألغى فيها إنجازات أوباما بالمنطقة، خاصة وقف مشاركة أمريكا في الاتفاقية النووية وفرض عقوبات جديدة على إيران، وتحيز بشكل كبير لليمين المتطرف في إسرائيل ومشى في خط مختلف لحل النزاع الإسرائيلي الفلسطيني ورغم المواقف الفلسطينية الغاضبة إلا أن القادة العرب التزموا بالصمت حيالها. 

ويؤكد الكاتب على أن فوز الديمقراطيين في نوفمبر القادم سيؤدي إلى تغير دراماتيكي على كل الجبهتين وتخفيف التوتر مع إيران وسيضع الديمقراطيون قدما على الكابح لدعم نتنياهو كما أنهم سيوقفون تدليل ولي العهد السعودي محمد بن سلمان. 

ومع أن بايدن دعم الاتفاقية الإماراتية مع إسرائيل، إلا أنه وعد بإعادة النظر في العلاقات مع السعودية ويعطي ثقلا للتقييم الأمني حول علاقة محمد بن سلمان بجريمة اغتيال جمال خاشقجي الصحافي المساهم في "واشنطن بوست". 

ووعد بايدن بالاستجابة لمطالب الكونجرس ووقف الدعم العسكري للحرب السعودية في اليمن. 

ويعتقد الخبراء أن إدارة بايدن ستركز على الحقوق الفلسطينية في محاولة لإحياء العملية الساكنة وحل الدولتين . 

وتتوقع الصحيفة حال أعاد بايدن المسار على الجبهتين، استأنف العلاقات مع الفلسطينيين وفتحت العلاقات مع إيران بالتشاور مع إسرائيل وبقية حلفاء أمريكا ، فسنجد أنفسنا في شرق أوسط مستقر نسبيا.    
 

إقرأ ايضا