الشبكة العربية

الجمعة 10 يوليه 2020م - 19 ذو القعدة 1441 هـ
الشبكة العربية

"فريدمان":

"واتساب" كلمة السر في "العلاقات الأمريكية السعودية

توماس-فريدمان-620x330

 



تبث شبكة CNN الأمريكية اليوم، تقريرًا بعنوان "السعودية: مملكة الأسرار"، يتطرق إلى العلاقات السعودية الأمريكية، والذي يكشف عن كواليس الاتصالات التي تجرى بين البلدين الحليفين.

ويستضيف المحلل السياسي، فريد زكريا، مقدم برنامج GPS على شبكة CNN عددًا من الباحثين والمفكرين والمسؤولين السابقين، من بينهم، الكاتب في صحيفة "نيويورك تايمز"، توم فريدمان.

ويقول فريدمان إن "العلاقات بين الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية والسياسات التي تتخذ مبنية على رسائل "واتساب" (تطبيق للرسائل النصية) بين جاريد كوشنر، مستشار الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب وزوج ابنته ايفانكا وبين ولي العهد السعودي، الأمير، محمد بن سلمان".

وتحدث زكريا في مقال رأي نشره قبل عرض التقرير اليوم عن مقابلته مع الإعلامي السعودي، جمال خاشقجي، الذي قتل في قنصلية بلاده في إسطنبول بتركيا مطلع أكتوبر الماضي.

ويقول: "عرفت جمال خاشقجي قبل 15 عامًا، عندما سافرت إلى المملكة العربية السعودية لكتابة تقرير عن المملكة لنيوزويك، كان أحد الأشخاص الذين قدموا لي تعريفًا مسبقًا (قبل كتابة التقرير) وأمضى بعض الوقت معي خلال فترة تواجدي بالبلاد.."

وتابع: "كنت أقدم برنامجا على PBS قبل قدومي لـCNN ودعوته (خاشقجي) للحديث عن مستقبل بلاده، كان شخصًا مطلعًا ووقورًا، كان إصلاحيًا سعوديًا ولكنه في الوقت ذاته وطني، تأثرت شخصيًا بمقتله، غريزيًا مع شعور بالخوف والاشمئزاز ولكن أيضًا بحزن كبير على فقدان صديق".

وقتل خاشقجي، في الثاني من أكتوبر الماضي، داخل قنصلية بلاده بإسطنبول، في قضية هزت الرأي العام الدولي.

وبعد 18 يومًا من الإنكار والتفسيرات المتضاربة، أعلنت الرياض مقتل خاشقجي داخل قنصليتها في إسطنبول، إثر "شجار" مع أشخاص سعوديين، وتوقيف 18 مواطنًا في إطار التحقيقات، دون الكشف عن مكان الجثة.

ومنتصف نوفمبر الماضي، أعلنت النيابة العامة السعودية أن من أمر بالقتل هو رئيس فريق التفاوض معه (دون ذكر اسمه).

 

إقرأ ايضا