الشبكة العربية

الأحد 15 ديسمبر 2019م - 18 ربيع الثاني 1441 هـ
الشبكة العربية

صحيفة عبرية تتساءل:

هل تنجح مصر في التوصل لوقف النار بعد تقلص دورها بالملف الفلسطيني؟

حدود مصر   غزة
بعنوان"مصر والولايات المتحدة تسعيان للتهدئة"، قالت صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية أن "ممثلي الحكومة المصرية إلى جانب مبعوث الأمم المتحدة  نيكولاي ملادينوف يتوسطون بين إسرائيل والفلسطينيين للوصول إلى وقف النار في أقرب وقت ممكن".
وأوضحت"بعد هجمات الجيش الإسرائيلي في قطاع غزة رداً على صواريخ الجهاد الإسلامي ، يعمل المندوبون المصريون مع مبعوث الأمم المتحدة بين إسرائيل والفلسطينيين من أجل التوصل إلى السلام في المنطقة".
ولفتت"الأمر يأتي وسط مساندة الولايات المتحدة لإسرائيل فيما يتعلق بنشاطها العسكرية في غزة؛ وأعلن أمس نائب الرئيس الأمريكي مايك بينس أن (الولايات المتحدة تدين إطلاق الصواريخ على المدنيين الإسرائيليين)".
وواصلت "مباحثات التهدئة مستمرة بقطاع غزة،  حيث تضغط القاهرة على حماس، من اجل التأثير على الجهاد الإسلامي للقبول بالتهدئة مع إسرائيل".
وتسائلت "هل ينجح المصريون في مسعاهم من أجل وقف النار في قطاع غزة، أم أن النفوذ الإيراني سيقف عائقا أمام تلك المساعي في وقت تخضع فيه كل من حركتي الجهاد وحماس لتأثير الجمهورية الإسلامية التي تمد غزة بالمال والسلاح؟".
وختمت"مؤخرا انحسر الدور المصري فيما يتعلق بقطاع غزة وتقلص؛ مقابل تنامي الدوري القطري، وعقد سفير الدوحة لقاءات مع المسؤولين للفلسطينيبن في الضفة قبل أيام مناقشا معهم عددا من الملفات والقضايا، وذلك في سابقة لم تحدث من قبل وتدل على ما حل بالدور المصري في هذا الشأن".
 
 

إقرأ ايضا