الشبكة العربية

الإثنين 25 مايو 2020م - 02 شوال 1441 هـ
الشبكة العربية

هل أصبح صحفيو مصر "ملطشة" ؟!

نقابة الصحفيين
نقابة الصحفيين


لم تكد تخرج نقابة الصحفيين المصريين، من أزمة اعتداء أمن نادي الزمالك على عدد من الأعضاء، حتى منيت باعتداء جديد مساء الإثنين، من قبل أمن نقابة الصيادلة؛ ليصبح شعار البعض لواقع الصحافة المصرية في هذه المرحلة هو "الصحفيين ملطشة".

عبد المحسن سلامة، نقيب الصحفيين، قال إنه يتابع أزمة الاعتداء على الصحفيين من قبل الأمن الإداري بنقابة الصيادلة، منذ اللحظة الأولى، موضحًا أنه أجرى اتصالا بمحيي عبيد نقيب الصيادلة، والذي أصدر بيان اعتذار للصحفيين، ولكنه غير كافي بالمرة، حيث أعقبه بصدور قرار يمنع دخول الصحفيين لمقر النقابة بدون الحصول على إذن مسبق.

وأضاف سلامة، خلال مداخلة هاتفية عبر فضائية "المحور"، أنه غير مقبول بالمرة ما حدث للزملاء الصحفيين؛ لأنهم كانوا يؤدون عملهم، مشيرًا إلى أن النقابة تسعى للقصاص العادل للصحفيين الذين جرى الاعتداء عليهم من المعتدي.

وأفاد النقيب، بأن الصحفيين ليس لهم أي علاقة بسير الانتخابات في نقابة الصيادلة، ومن حقهم ممارسة عملهم بحرية.

وأصدرت نقابة الصحفيين بيانًا، أمس الثلاثاء، طالبت فيه بمقاطعة أخبار نقابة الصيادلة بشكل كامل، وعدم تغطية أي من أخبارها، لحين تحديد المعتدي على الصحفيين ورد اعتبارهم ماديًا ومعنويًا.

وفي السياق، قال علق الصحفي جمال عبد الرحيم، وكيل نقابة الصحفيين، على واقعة الاعتداء على عدد من الصحفيين داخل نقابة الصيادلة، قائلًا:" الاعتداء الذي وقع على الصحفيين أمر مؤسف ومرفوض ولا يقبله أحد، 4 من الزملاء الصحفيين تعرضوا للضرب أثناء القيام بعملهم، وتم إتلاف معداتهم عمدًا".

وأضاف خلال مداخلة تليفزيونية مساء الثلاثاء، أن نقابة الصحفيين كانت متواجدة منذ بداية الواقعة، لمتابعة الإجراءات القانونية، قائلًا،:"الجماعة الصحفية والإعلامية ترفض ما حدث، والجميع يستنكره، ولابد أن تتخذ النقابة مواقف جدية؛ لأن ما حدث بالأمس هو حلقة جديدة من حلقات الاعتداء على الصحفيين، لكن هذه المرة لا بد أن تكون مواقف جدية لمنع هذه الاعتداء، لأننا بالعربي كده مش ملطشة عشان كل ما ننزل الشارع نتعرض للاعتداءات".

وتساءل عبد الرحيم، بشأن قرار نقيب الصيادلة بمنع الصحفيين من دخول النقابة:"هل يملك نقيب الصيادلة منع الصحفيين من دخول النقابة، أليس هذا مخالفًا للدستور؟".

وتنظم نقابة الصحفيين، مؤتمرًا صحفيًا في تمام الساعة الثالثة مساء اليوم الأربعاء، في مقر النقابة؛ لإدلاء الصحفيين الأربعة المعتدى عليهم بشهاداتهم حول الانتهاكات التي تعرضوا لها.

واستنكر سكرتير عام الصحفيين حاتم زكريا، واقعة الاعتداء بالضرب على 4 من الصحفيين داخل نقابة الصيادلة، أمس الاثنين، أثناء ممارستهم لعملهم في تغطية انتخابات النقابة.
 

إقرأ ايضا