الشبكة العربية

الخميس 22 أكتوبر 2020م - 05 ربيع الأول 1442 هـ
الشبكة العربية

بسبب طائرات روسية..

هذا ما قالته صحيفة إسرائيلية عن تهديدات واشنطن للقاهرة

مصر  أمريكا
يديعوت على تهديدات واشنطن للقاهرة بسبب طائرات روسية: 
الأمر جاء في التوقيت المناسب لتخويف المصريين
تحت عنوان "تهديدات أمريكية ضد مصر"، قالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية في تقرير لها إنه "في خطاب أرسلاه للقاهرة، حذر وزيرا الخارجية والدفاع الأمريكيان من تلقي الأخيرة  لطائرات (سوخوي) الروسية، مهددين بأنه إذا تمت الصفقة  فسوف تتضرر علاقات التعاون الأمني بين مصر والولايات المتحدة، وعلى رأسها الاتفاقات المستقبلية بين الجانبين".
وتابعت الصحيفة الأمريكية "واشنطن اختارت أكثر الأوقات المناسبة لتخويف القاهرة من صفقة السوخوي؛ حيث تلقى المصريون الرسالة خلال زيارة  وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو للجارة الجنوبية، من أجل تعزيز العلاقات الأمنية بين البلدين".
وأوضحت الصحيفة العبرية "مصر تسعى من وراء صفقاتها العسكرية مع دول العالم إلى تعزيز قواتها الجوية  والبرية والبحرية، ومن بين هذه الصفقات سعيها الدؤوب للحصول على 20 طائرة سوخوي روسية، حيث تبلغ قيمة الصفقة الموقعة مع موسكو في وقت سابق من هذا العام ملياري دولار".
وذكرت "في المقابل، ترفض الولايات المتحدة أي اتفاقات يجريها حلفاؤها مع موسكو للحصول على أسلحة، وتطالبهم بالتخلي عن أي صفقات عقدوها مع أجهزة الأمن والمخابرات الروسية،  مهددة بفرض عقوبات على هؤلاء الحلفاء".
ولفتت "سيرا على سياسة التهديد والترغيب؛ فإن الولايات المتحدة قدمت في العقود الأخيرة مليارات الدولارات من المساعدات الأمنية، بما في ذلك طائرات (الإف 16) وطائرات هليكوبتر مقاتلة، ومجموعة متنوعة من الأسلحة لحلفائها". 
وختمت الصحيفة "رفض واشنطن عقد صفقة بين مصر وموسكو، يأتي على الرغم من تعنت الولايات المتحدة في تسليم طائرات (إف 35) للقاهرة، كانت قد طلبها الرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي من نظيره الأمريكي،  ووعد الأخير بتنفيذ هذا المطلب  في عام 2018".  
وأضافت "الإدارة الأمريكية  لم توافق على تسليم الطائرات للقاهرة، حيث حظر البنتاجون بيع الطائرات إلى دول في الشرق الأوسط  بخلاف إسرائيل، مما دفع المصريين إلى الاتصال بموسكو للحصول على طائرات الـ(سوخوي)".


 

إقرأ ايضا