الشبكة العربية

الخميس 27 يونيو 2019م - 24 شوال 1440 هـ
الشبكة العربية

"هآرتس" : تدخل مصر لإدخال أموال قطر لغزة يساوى صفر

غزة
نقلت صحيفة "هآرتس" العبرية عن مصادر إسرائيلية قولها إن "تل أبيب صادقت بشكل مبدئي على نقل الدفعة الثالثة من الأموال القطرية إلى قطاع غزة، وذلك بعد وساطة مبعوث الدوحة محمد العمادي".
وتابعت "الجانبان الإسرائيلي والغزاوي يحاولان التوصل إلى حل فعال يسمح بضخ الأموال، دون أن يؤدي الأمر إلى اشتعال الأوضاع بين تل أبيب وحماس، وأحد الأفكار التي طرحت في ضوء محاولات الوساطة القطرية، هو أن يتم نقل الدفعة الثالثة اليوم وتوزيعها غدا (الجمعة)، وذلك للفت انتباه المواطنين بالقطاع إلى  وصول الدفعة ودفعهم إلى عدم المشاركة بالمسيرات الحدودية التي تتكرر أسبوعيا".    
وواصلت "من ناحية أخرى هذا المقترح لا يضمن تحقق الهدوء على الحدود والحفاظ عليه، ولا يلزم حماس بلجم وكبح المتظاهرين الفلسطينيين، علاوة على ذلك هناك مشكلة في القطاع تتعلق بالبنى التحتية التي ستتلقى أموال الدوحة وتوزعها في زمن يعد قصيرا نسبيا، وهناك مقترح أخر تم طرحه وهو نقل الـ15 مليون دولار لحساب ائتماني متفق عليه مسبقا، وضخ المبلغ اليوم وتبدأ العمليات  البنكية الخاصة بهذا الأمر بدءا من يوم الأحد المقبل".
ولفتت المصادر "التدخل المصري في مسألة الدفعة الثالثة كان يساوي صفرا، وذلك بسبب الصراع الناشب بين القاهرة والرياض من ناحية والدوحة من ناخية أخرى، في وقت تثير فيه الإمارة القطرية الصغيرة غضب السعودية ودول أخرى بالمنطقة، ودعم قناة الجزيرة الفضائية القطرية للاحتجاجات ضد الأنظمة الحاكمة بالمنطقة، الامر الذي أدى إلى تنظيم حصار ضد الدوحة من قبل الدول السنية بدءا من يونيو 2017، ووسط كل هذا وصل المبعوث العمادي إلى غزة في محاولة لتسهيل نقل الدولارات إلى الفلسطينيين".  
ومضت "يوم الثلاثاء الماضي جدد الجيش الإسرائيلي هجماته في القطاع، وفي أعقاب التصعيد الأمني عقدت حكومة تل أبيب جلسة خاصة يوم الأربعاء، وبعد مشاورة الاجهزة الأمنية، أصدر بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء تعليمات بعدم السماح بضخ الدفعة الثالثة من الدولارات القطرية لغزة، وهو القرار الذي جاء ردا على أحداث الشغب الفلسطيني على الحدود الجنوبية، وإصابة ضابط إسرائيلي إصابات خفيفة بسبب تعرضه لإطلاق النيران عليه من غزة".  
وأشرات "إسرائيل تعاملت مع الأمر بشكل صارم، فالحديث يدور عن محاولة لاغتيال الضابط، وردا على ذلك هاجمت قواتها القطاع، وأعلن الفلسطينييون عن وقوع قتيل وإصابة اثنين أخرين".
 

إقرأ ايضا