الشبكة العربية

الإثنين 18 نوفمبر 2019م - 21 ربيع الأول 1441 هـ
الشبكة العربية

نيويورك تايمز: مدرعات إماراتية شاركت في مذابح المعتصمين بالخرطوم

السودان
في واحدة من أخطر التحقيقات الصحفية التي كشفت التدخل العسكري المباشر للإمارات لفض اعتصام القوى الديمقراطية في الخرطوم بالقوة، ما خلف عشرات القتلى ومئات المصابين نشر الصحافي الاستقصائي في صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية، كريستيان تريبرت ، المتخصص في إعداد التحقيقات حول الشرق الأوسط وتغطية الحروب، حزمة من التغريدات على حسابه في موقع تويتر، أكد فيها وجود مدرعات إماراتية من طراز “نمر عجبان 440A” في شوارع الخرطوم، مرفقا ذلك بمجموعة من الصور ومقاطع الفيديو.

وقال تريبرت في تغريداته “وسط تصاعد العنف في السودان، تم رصد ما لا يقل عن ثلاث سيارات نمر عجبان 440A 4X4 المحمية في الشوارع. هذه المركبات مصنوعة في دولة الإمارات العربية المتحدة. ويقول الناشطون إنها تدار من قبل قوات الدعم السريع”.

وتابع “إليكم أحد مقاطع الفيديو التي تعرض ثلاثة من المدرعات. اعتقد بعض النشطاء في البداية أنها مدرعات همفي الأمريكية، لكن في حين أنها تشبهها، إلا أنها إماراتية” وذلك بحسب ترجمة موقع "نون برس"

وكانت صحف غربية أشارت إلى دور مريب تلعبه السعودية والإمارات في إثارة الفوضى في السودان تحت سمع ونظر الولايات المتحدة. إذ جاء في تقرير نشرته “فورين بوليسي” أن مسؤولين أمريكيين عبروا عن عدم رضاهم للدور الذي تلعبه السعودية والإمارات في السودان مضيفين أن أيديهم مقيدة ولا يستطيعون التحرك.

وكان كل من رئيس المجلس العسكري السوداني عبد الفتاح البرهان وقائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو “حميدتي” قد زارا الرياض وأبوظبي مؤخرا، حيث تعهدت الدولتان بتقديم ثلاثة مليارات دولار دعما للمجلس العسكري.

يشار إلى أن قوات الأمن السودانية اقتحمت ساحة الاعتصام وسط الخرطوم، يوم الإثنين، وقامت بفضه بالقوة، ما أدى إلى وقوع 113 قتيلا.
 

إقرأ ايضا