الشبكة العربية

الخميس 24 يناير 2019م - 18 جمادى الأولى 1440 هـ
الشبكة العربية

نائب رئيس الأركان الإسرائيلي السابق يصف دول الخليج بعبارة مهينة

1-81

قلل اللواء يائير جولان، نائب رئيس أركان الجيش الإسرائيلي السابق من أهمية اعتماد إسرائيل على دول الخليج كحلفاء في المستقبل، قائلاً: "قد نجد بيننا وبين العرب مصالح مشتركة، لكن علينا أن نتذكر أننا نعتمد على منظومة قيم مختلفة تمامًا، فهناك واقع متغير بالشرق الأوسط".

وأضاف خلال مشاركته بمؤتمر عقده مركز القدس الإسرائيلي للأبحاث، أنه "من المشجع أن نرى العلاقات المتطورة بين إسرائيل ودول الخليج، إلا أن اعتمادنا على تلك الصلات مثل اتكائنا على عصا مكسورة وهشة، لابد أن نكون حذرين جدًا فيما يتعلق بدول الخليج، لا يجب علينا أن نبالغ ونزيد من أهمية الاتصالات مع العرب".

وقالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، إن "تصريحات يائير تأتي مناقضة ومعارضة لوجهة نظر رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو التي تطالب بتعزيز العلاقات مع العرب ودول الخليج".

وأشارت إلى أن "نتنياهو قال خلال مؤتمر للسفراء عقد بوزارة الخارجية الإسرائيلية مؤخرًا، إن العلاقات تتوثق أكثر فأكثر بين تل أبيب ودول الخليج، مؤكدا أنه عندما زار سلطنة عمان، وافق السلطان قابوس على مرور الطيران الإسرائيلي وشركة العال الجوية بالمجال الجوي للسلطنة".

 ونقلت الصحيفة عن نتنياهو قوله: "إسرائيل عملت في الماضي  بصعوبة من أجل إنشاء خط جوي قصير ومختصر للهند، كنا نستخدم طائرات (أير إنديا) كل يوم لنحلق فوق السعودية، وقريبًا سنطير إلى مومباي، سيكون هناك خط من تل أبيب إلى مومباي يستغرق أقل وقت من الساعات، أقصر حتى من خط تل أبيب لندن الجوي".

وقال نتنياهو: "التغيير الأهم هو ذلك الذي يحدث في علاقتنا مع العالم العربي، تل أبيب دافعت عن أوروبا مرتين، الأولى عندما منعنا حدوث العشرات من العمليات الإرهابية، وثانيًا عندنا منعنا انهيار الجزء الغربي من الشرق الأوسط، حيث تهديد داعش والمخربين، نحن نقوم بذلك بشكل عسكري قوى جدا، لدينا تضافر للمصالح يجلب إمكانيات مثيرة للاهتمام، نريد التمتع بالثمار".  
 

إقرأ ايضا