الشبكة العربية

الخميس 17 أكتوبر 2019م - 18 صفر 1441 هـ
الشبكة العربية

"معاريف":

ميزانية إسرائيل العسكرية تفوق نظيراتها بمصر و4 دول أخرى مجتمعة

645x344---1562574821291

انتقدت صحيفة "معاريف" العبرية، بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الإسرائيلي؛ فيما يتعلق برؤيته للميزانية المخصصة للشئون العسكرية والدفاعية.

وقالت: "قبل أيام، أعلن رئيس الوزراء أن هناك حاجة إلى 4 مليارات شيكل إضافية من أجل ميزانية الدفاع، وهو الرقم الذي يعد كبيرًا جًدا، وإذا جمعنا الميزانيات الأمنية والعسكرية لكل من دول العراق وإيران ومصر ولبنان والأردن معًا، لن نصل إلى ما يريده نتنياهو فيما يتعلق بحجم ميزانية الدفاع الإسرائيلية".

وأضافت: "في العالم كله، يتم استثمار ما معدله 2.1 ٪ من الناتج المحلي الإجمالي في ميزانية الدفاع، بينما تل أبيب تخالف تلك القاعة و تستثمر 4.3٪،  صحيح أننا نعيش في إقليم ملئ بالمخاطر، لكن هذا لايبرر إنفاق إسرائيل الكثير من الأموال فيما يتعلق بالنواحي الأمنية والعسكرية".

وذكرت الصحيفة العبرية، أنه "في العام الماضي، طرح نتنياهو أمام المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر للشؤون الأمنية والسياسية (الكابينت)، مشروعا لرؤيته الأمنية الإسرائيلية لعام 2030 وتضمنت زيادة الموازنة العسكرية بمبلغ 30 مليار شيكل، مبررًا هذا المبلغ الضخم بوجود  تهديدات خطيرة محتملة ويجب مجابهتها بما يتلائم من خطوات ضرورية".

ونقلت عن نتنياهو قوله وقتها: "بسبب مساحتنا الجغرافية الصغيرة واكتظاظ السكان وكثرة التهديدات حولنا، ستكون الاحتياجات الأمنية الإسرائيلية أكبر دائمًا من احتياجات أي دولة بحجم مماثل".
 

إقرأ ايضا