الشبكة العربية

الخميس 18 يوليه 2019م - 15 ذو القعدة 1440 هـ
الشبكة العربية

موقع عبري يكشف: هذه أسباب منع مصر سفر "هنية" للخارج

إسماعيل هنية
تحت عنوان "هكذا تساعد إيران حماس"، قال موقع  "نيوز وان" العبري في تقرير له إن " مصر تمنع إسماعيل هنية القيادي الحمساوي من زيارة عدد من الدول على رأسها إيران، والتي كان سيحصل منها على مساعدات مالية لتعزيز الحركة الفلسطينية بقطاع غزة".
وأوضح "هنية يحاول منذ فترة طويلة مغادرة القطاع عبر مصر للوصول إلى عدد من الدول العربية والإسلامية، وذلك من أجل جمع الأموال لمنظمته، التي تعاني من ضائقة مالية شديدة ، لكن السلطات المصرية لا تسمح له بذلك، في وقت تعد فيه إيران هي الداعم الرئيسي لحركة حماس".
ولفت الموقع العبري "القضية الفلسطينية مهمة جدا لإيران التي بدأت  العلاقات مع منظمة التحرير الفلسطينية  بعد الثورة الإسلامية بقيادة الخوميني، فقد التقى الأخير بياسر عرفات، أول زعيم فلسطيني يزور طهران، بعدها  أقامت الجمهورية الإسلامية علاقات مع الجهاد الإسلامي في أوائل الثمانينات ومع  حماس التي تأسست أواخر  1987".
وذكر "المنظمات الفلسطينية  تهتم بالدعم الإيراني؛  حيث وقفت طهران إلى جانب الانتفاضتين الأولى الثانية بالمال والسلاح، ومنذ ذلك الحين وهي المورد الرئيسي للأسلحة والمعرفة العسكرية  لحماس والجهاد الإسلامي".
وقال الموقع العبري  "الدعم الإيراني لكتائب القسام ازداد بعد عملية (الجرف الصامد) في قطاع غزة عام 2014 ، خلال تلك الفترة تعززت العلاقات بين إيران وحماس".
 

إقرأ ايضا