الشبكة العربية

الإثنين 03 أغسطس 2020م - 13 ذو الحجة 1441 هـ
الشبكة العربية

معاريف: على اسرائيل الاستفادة من التطورات بالمنطقة وشرعنة وجودها

علم إسرائيل
قالت صحيفة "معاريف" العبرية إنه "على تل أبيب الاستفادة من التطورات الإيجابية التي تجري في المنطقة؛ لدفع حل النزاع الإسرائيلي الفلسطيني إلى الأمام".

وتابعت الصحيفة العبرية "يجب أن تكون إعادة إطلاق عملية السلام أولوية للحكومة الجديدة، وهو ما سيجلب أفكارا جديدة لتحسين الوضع الإنساني في قطاع غزة"، مضيفة "المواطنون الإسرائيليون اعتادوا بمرور السنين على التعامل مع البيئة المحيطة على أنها معادية لهم".

ولفتت"الواقع المتغير بين إسرائيل والدول العربية ، والذي يتضمن المزيد من القبول لتل أبيب والمزيد من التعاون الواضح معها، أدى إلى تغيير معين في رؤية البيئة المحيطة كمعادية، والآن يمكن لإسرائيل أن تضفي الشرعية على وجودها بل وأن تلعب كذلك دورا رئيسيا في الإقليم".

وذكرت "المناقشات رفيعة المستوى التي عقدت حول ملف كورونا مؤخرا بين إسرائيل واليونان وقبرص دليلا على ذلك، فقد تم  إنشاء منطقة آمنة للسياحة"، مضيفة "تل أبيب دخلت في شراكة مع اليونان وقبرص لتشكيل تحالف ثلاثي جديد؛ هذا في الوقت الذي أسس فيه السنوات الماضية منتدى غاز شرق المتوسط بالقاهرة، والذي يطمح في التحول لمنظمة دولية معترف بها".

وواصلت "يمكن لإسرائيل الاستفادة من المزيد من التعاون الشامل في شرق المتوسط وذلك لدفع النزاع مع الفلسطينيين، وفيما يتعلق بلبنان، فإن هناك محاولات جادة تجرى هذه الأيام؛ للتوسط بينها وبين إسرائيل لحل النزاع الحدودي البحري بينهما".

وختمت الصحيفة العبرية "يجب أن تكون إعادة إطلاق عملية السلام أولوية للحكومة الإسرائيلية الجديدة، ويمكن لمنتدى البحر المتوسط تقديم أفكارا جديدة لتحسين الوضع الإنساني في قطاع غزة، وتعزيز السلام والتعاون الإقليمي، والمساعدة في تسوية النزاعات الأخرى". 
 

إقرأ ايضا