الشبكة العربية

الإثنين 26 أغسطس 2019م - 25 ذو الحجة 1440 هـ
الشبكة العربية

معاريف: "السيسي يحارب الطلاق في مصر باليوتيوب والمسرحيات "

السيسي
قالت صحيفة "معاريف" العبرية إنه "بواسطة اليوتيوب والمسرحيات، تحاول مصر تخفيض معدلات الطلاق".
ولفتت إلى أن "مخاوف الرئيس السيسي من معدلات الطلاق المرتفعة في الجارة الجنوبية، أدت إلى تبنى برنامج حكومي يختص بالشباب غير المتزوجين وقريبا سيدرس هذا الأمر في الجامعات بشكل إلزامي وإجباري".
وأضافت الصحيفة العبرية "خلال أحد الدروس التي ألقيت في الفترة الأخيرة بجامعة القاهرة، شاهد الطلاب عرضا مسرحيا يتحدث عن زوج يعود إلى المنزل ويفاجئ بزوجته تنظف  الأخيرة ويشكو من من عدم إعدادها للطعام".
وذكرت أن "العرض المسرحي هو جزء من برنامج تعليمي جديد تتباه حكومة القاهرة يهدف إلى مساعدة المواطنين الشباب على حل المشاكل المتعلقة بالزيجات وجعلها مستقرة أكثر، في وقت يمثل فيه الهدف المعلن لهذا البرناج تقليل معدلات الطلاق في الدولة المصرية، والتي شهدت حالات طلاق وصلت إلى 198 ألف حالة عام 2017، أي بزيادة 3.2 % عن العام الذي سبقه".   
ومضت الصحيفة "البرنامج الحكومي المصري الجديد لا زال الآن في مرحلة التجريب؛ وبدءا من عام 2020 من شأن 800 ألف شاب مصري أن يمروا بهذا البرنامج، والهدف النهائي هو إلزام الطلاب بالجارة الجنوبية بتخطي هذا البرنامج للحصول على شهادة أكاديمية".
ولفتت إلى أن "الخطة الحكومية تستعين بموقع اليوتيوب الألكتروني لعرض الأفلام ومقاطع الفيديو، علاوة على برامج إذاعية ومسرحيات تعليمية، في وقت تشارك فيه الكنيسة القبطية والمؤسسات الدينية السنية المصرية في هذه الخطة".  
وختمت معاريف تقريرها  "وفقا للشريعة الإسلامية؛ يمكن للرجل تطليق زوجته بواسطة إلقاء جملة واحدة عليها، ولا يتطلب الأمر إلا قرار منه بذلك، الرئيس المصري السيسي أعرب عن معارضته لهذا الأمر وحذر في تصريحات سابقة من ارتفاع معدلات الطلاق، في وقت ينطلق فيه البرنامج الحكومي الجديد بتشجيع من الرئيس المصري". 
 

إقرأ ايضا