الشبكة العربية

الجمعة 30 أكتوبر 2020م - 13 ربيع الأول 1442 هـ
الشبكة العربية

مذكرات لقادة الجيش الإسرائيلي تكشف أسرار حرب 73

195326-موشية-ديان-مع-قيادات-الجيش-بعد-الحرب

أماط الجيش الإسرائيلي، اللثام عن مذكرات كتبها قائد هيئة أركان الجيش إبان حرب أكتوبر 1973،"ديفيد إلعزار،" يصف فيها "الدراما" خلال الساعات الحرجة التي سبقت اندلاع الحرب.

كما سُمح بنشر الجدول الزمني من مذكرات نائب قائد هيئة الأركان في ذلك الوقت، اللواء يسرائيل تال، الذي يشرح بها في التفصيل، الأنشطة التي تم تنفيذها قبل يوم من اندلاع المعارك.

وافتتح قائد الأركان يوم اندلاع الحرب، في الساعة الرابعة والنصف صباحا يوم 6 أكتوبر 1973، عندما تلقى بلاغات أنه في الساعة 18:00، سيشن هجومًا مزدوجًا على إسرائيل، فتوجه إلى قائد سلاح الجو اللواء بيني بيليد، كما وتباحث مع نائبه حول إمكانية استدعاء جنود الاحتياط.

وفي الساعة الخامسة والنصف صباحا، مُنح سلاح الجو الإسرائيلي الضوء الأخضر لمهاجمة سوريا. ولكن وزير الجيش الإسرائيلي عارض توجيه ضربة استباقية. ووردت كذلك إنذارات إلى قياد الجيش الإسرائيلي، تفيد بأن هناك حشودات عسكرية للجيشين المصري والسوري على الحدود مع إسرائيل.

وجاء في المذكّرات أيضا، أنه في الساعة الثانية وعشرين دقيقة ظهراً، قال قائد لواء الجنوب في الجيش الإسرائيلي لقائد هيئة الأركان، إن "الأمم المتحدة أعلنت أن مصر ستفتح النار على إسرائيل حالاً".
 

إقرأ ايضا