الشبكة العربية

الجمعة 05 يونيو 2020م - 13 شوال 1441 هـ
الشبكة العربية

مؤسسة تابعة للجيش الأمريكي تتوقع انقلابا جديدًا في تركيا .. وأردوغان يثير الجدل برده

رجب-الطيب-أردوغان-scaled
توقعت مؤسسة راند التابعة للجيش الأمريكي في تقرير لها وقوع انقلاب عسكري جديد في تركيا.

وزعم التقرير أن حالة من الإحباط تسيطر على عدد من الرتب المتوسطة في الجيش التركي بعد عمليات التطهير التي طالت المتورطين في محاولة الانقلاب السابقة .

كتاب ومسئولون تركيون مقربون من الحكومة علقوا على التقرير ، حيث قال حسن بصري يلشين وهو كاتب في صحيفة "صباح" التركية إنه يجب أخذ هذا التقرير على محمل الجدية لأن مؤسسة راند تعمل لصالح الجيش الأمريكي ، مضيفًا: لا يجب أخذ هذا التقرير في سياق نظرية المؤامرة ، فلو كنتم لا ترون الخيوط التي تغزل فليس لدي ما أقوله.

فيما علق الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على التقرير بشكل غير مباشر ، قائلا: مقاومة الشعب لمحاولة الانقلاب الفاشلة في 2016 يجب أن تكون درساً للجميع، وقال للصحفيين المرافقين له في زيارته لباكستان: “لقد اكتسب شعبنا تجربة عظيمة ومهمة، وفي المرة القادمة لن يترددوا في النزول للميادين (من أجل مقاومة أي محاولة انقلاب)”.

وفي حديث له أمام أعضاء حزب العدالة والتنمية الحاكم الأحد، قال أردوغان إن حزبه يضم العدد الأعلى من الأعضاء في البلاد وهو 10 ملايين عضو، وغرد فرحات أونولو وهو كاتب قريب من الحكومة على تويتر قائلاً: “ألا يعتبر ذكر الرئيس لعدد أعضاء حزبه رسالة ذات معنى في ظل إشارة تقرير راند لشائعات عن احتمال وقوع انقلاب؟”
 

إقرأ ايضا