الشبكة العربية

الخميس 25 أبريل 2019م - 20 شعبان 1440 هـ
الشبكة العربية

لوموند : قوات عسكرية فرنسية تنشط شرق ليبيا

france_army_1_485070878
كشف مصدر رفيع المستوى لصحيفة "لوموند" الفرنسية عن وجود قوات عسكرية خاصة فرنسية في شرق ليبيا ، تقوم بعمليات عسكرية تحت ستار محاربة الإرهاب ، وكان مقال قد نشرته الصحيفة في 2016 قد أثار ضجة كبيرة في الأوساط الفرنسية ، والجدير بالذكر أن فرنسا لم تنف هذه المعلومات ، غير أن وزير الدفاع الفرنسي "جان إيف ليدريان" قد طالب بفتح تحقيق مع صحيفة "لوموند" في أبريل 2016 لقيامها بنشر معلومات وصفها بأنها "بالغة السرية" .
على صعيد آخر ، أكد مصدر مطلع لصحيفة لوموند الفرنسية أن فرنسا تنفذ عمليات سرية في ليبيا ضد تنظيم الدولة الإرهابي المعروف بداعش .
ونقلت الصحيفة عن المصدر الذي وصفته بالرفيع قوله : أن فرنسا تقوم بسرية تامة بضربات جوية في ليبيا ضد أهداف محددة بهدف الحد من خطر داعش الذي يتمدد شيئا فشيئا .
وأوضح المصدر ذاته أنه ينبغي العمل بسرية تامة مع محاولة تجنب التدخل العسكري المباشر في ليبيا ، معتبرا أن ذلك هو آخر الحلول المطروحة .
وذكرت مصادر مطلعة لصحيفة "لوموند" أن فرنسا تنتهج سياسة تعتمد على عمليات عسكرية غير معلن عنها وغير رسمية ، منذ العام 2016 ، وأن سياسة الرئيس فرنسوا هولند كان لها هذا التوجه السري في التعامل مع الملف في ليبيا ، فقد تم اغتيال القيادي العراقي الملقب ب "أبو نبيل" في ليبيا في نوفمبر 2015 في مدينة درنة ، وبحسب لوموند فإن الجميع يعتقد أن فرنسا كانت وراء تنفيد هذه العملية .
كما أكد بعض المتابعين عن كثب لنشاطات الجيش الفرنسي في ليبيا أنهم رصدوا نشاطا سريا في الشرق الليبي لقوات فرنسية خاصة تابعة للإدارة العامة للأمن الخارجي .
 

إقرأ ايضا