الشبكة العربية

الخميس 09 يوليه 2020م - 18 ذو القعدة 1441 هـ
الشبكة العربية

قطر: متضامنون مع تركيا في هذا الإجراء بشأن "خاشقجي"

636560425766986790

قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية القطرية، إن الدوحة تؤيد التدابير التي اتخذتها تركيا للتحقيق في مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي داخل قنصلية بلاده في اسطنبول في الثاني من أكتوبر الماضي.

وفي مقابلة مع صحيفة "ديلي صباح"، التركية (ناطقة بالإنجليزية)، ترجمتها صحف قطرية، دعت "لؤلؤة الخاطر" إلى إجراء تحقيق شامل لإلقاء الضوء على قتل الصحفي السعودي.

وأضافت أنه على الرغم من أن خاشقجي، كان مواطنًا سعوديًا، وجريمة القتل وقعت على أرض تركية، فإن الحادث لا يمكن اعتباره مشكلة داخلية للمملكة.

وحول العلاقات التركية القطرية، لفتت الخاطر، إلى أن "الحصار الذي فرضته الدول المجاورة على قطر باعتباره اختبارا رئيسيا للعلاقات مع تركيا، ونتيجة لذلك، تم تعزيز التحالف الثنائي".

وأضافت: "الآن تعتبر تركيا شريكنا الرئيسي للأمن الغذائي والتجاري، ومن جهة أخرى تصدر قطر الغاز الطبيعي المسال والألمنيوم إلى تركيا".

من جهة أخرى، قالت المتحدثة باسم الخارجية القطرية، إنه في ظل الأزمة الخليجية لا يمكن إطلاق "ناتو عربي".

وأضافت معلقة على رغبة الأمريكيين في إنشاء "ناتو عربي": "أبلغنا عدة مرات أصدقاءنا الأمريكيين بأنه لا يمكن لأي تحالف أن ينجح إذا لم يتفق أعضاء هذا التحالف على المبادئ الأساسية التي تحكم علاقاتهم".

وأشارت إلى أنه "ليس من الممكن إقامة تحالف قائم على العداء تجاه بلد ما"، لافتة إلى أنه "لا توجد علامات إيجابية حتى الآن لحل الأزمة الخليجية".

وقالت إن "قطر تدعو، منذ اليوم الأول، جميع الأطراف إلى حل هذه الأزمة من خلال الحوار، وحتى الآن فشلت جميع الجهود التي بذلتها الدوحة في حل الأزمة الخليجية".

وكشفت الخاطر، أن أحدث مثال على ذلك، رسالة من أمير الكويت إلى ملك السعودية، "ولا يوجد رد إيجابي على الرسالة حتى الآن" دون مزيد من التفاصيل.

وأضافت "من الناحية السياسية الأزمة تؤثر على استقرار المنطقة".

وتشهد منطقة الخليج أسوأ أزمة في تاريخها، بدأت في 5 يونيو 2017، حين قطعت كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر، ثم فرضت عليها "إجراءات عقابية".
 

إقرأ ايضا