الشبكة العربية

الإثنين 01 يونيو 2020م - 09 شوال 1441 هـ
الشبكة العربية

صحيفة عبرية:

قطر أول دولة عربية تشتري حاملة طائرات بالمليارات

1017014630

تحت عنوان: "أول دولة عربية تحصل على حاملة طائرات بالمليارات"، قالت صحيفة "هاآرتس" العبرية إن "قطر وقعت على مذكرة تفاهم لشراء سفن حربية وغواصات بـ5 مليار يورو، الأمر الذي يجعل منها أول دولة عربية تستخدم قطع حربية بحرية من هذا النوع في الخليج العربي".

وأضافت: "قطر تريد أن تتحول إلى أول دولة في الخليج العربي تمتلك وتستخدم غواصات وحاملات طائرات، وهذا كجزء من جهودها لتعزيز قوتها العسكرية ضد التهديدات الإقليمية، عبر امتلاك وسائل قتالية بالمليارات".

وتابعت: "مؤخرًا وقعت الدوحة على مذكرة تفاهمات مع شركة (بيكانتري) الإيطالية لامتلاك سفن وغواصات بما يقدر بـ5 مليار يورو، ورغم أن إيران هي الدولة الوحيدة التي تستخدم الغواصات في الخليج العربي، إلا أن غالبية تلك الغواصات قديمة أو متهالكة، ولا يمثل الإيرانيون تهديدا على قطر، في وقت يدور فيه صراع بين الأخيرة وبين مصر والسعودية والإمارات".

وأشارت إلى أنه "من غير الواضح أي نوع من السفن والغواصات ستحصل عليه الدوحة، والتقديرات الإسرائيلية أن الإيطاليين سيبنون لها غواصات كهربائية صغيرة من نوع (ديزل) والتي لديها القدرة على إطلاق الصواريخ، كما في نية القطريين امتلاك سفن يمكن وضع عشرات الطائرات والمروحيات فوق متونها، بشكل مشابه لحاملات الطائرات التي يمتلكها الأسطول الإيطالي أو البريطاني". 

وختمت: "الأيام الماضية كانت سعيدة بالنسبة لاقتصاد السلاح الإيطالي؛ في وقت أعلنت فيه مصر، إحدى الدول التي تعيش حالة من التوتر مع قطر، عن صفقة تعقدها مع إيطاليا لامتلاك زورقين صاروخين متعددي المهام من نوع (فريم)، بما يقدر ب1.2 مليار يورو، وهو الأمر الذي يأتي بعد حصول المصريين على 6 زوارق متطورة من ألمانيا".
 

إقرأ ايضا