الشبكة العربية

الخميس 27 يونيو 2019م - 24 شوال 1440 هـ
الشبكة العربية

قرار هام لــ"أردوغان" في قضية "خاشقجي"

ardogan2018

قال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، إن الوقت قد حان لفتح تحقيق دولي بشأن مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي داخل قنصلية بلاده في اسطنبول في أكتوبر الماضي.

وفي مقابلة مع الإذاعة التركية " A Haber" اليوم، أضاف تشاووش أوغلو، أن الرئيس رجب طيب أردوغان أعطى أوامره لتحويل القضية التي هزت العالم إلى مستوى دولي، موضحًا أن المقرر الأممي الخاص سيزور تركيا.

وأثارت جريمة قتل خاشقجي في القنصلية السعودية باسطنبول، في 2 أكتوبر الماضي، غضبًا عالميًا ومطالبات مستمرة بالكشف عن مكان الجثة، ومن أمر بقتله.


وبعدما قدمت تفسيرات متضاربة، أقرت الرياض بأنه تم قتل الصحفي السعودي وتقطيع جثته داخل القنصلية إثر فشل مفاوضات لإقناعه بالعودة إلى المملكة.

وطالبت السلطات التركية، المملكة العربية السعودية، بتسليمها المتهمين بقتل خاشقجي، إلا أن المملكة ردت بالرفض، وأصرت على محاكمة المتهمين الذين طالب الادعاء بإعدام 5 منهم داخل السعودية.


فيما أصدرت محكمة تركية، مذكرة توقيف بحق النائب السابق لرئيس الاستخبارات السعودي أحمد عسيري والمستشار السابق لولي العهد سعود القحطاني على خلفية جريمة قتل خاشقجي.

وتقول الأمم المتحدة، إن أمينها العام أنطونيو جوتيريش يطالب بإجراء "تحقيق كامل" في الجريمة.

وفي الثالث من يناير الجاري، انعقدت أول جلسة لمحاكمة المتهمين في القضية. وطالبت النيابة العامة بـ "إيقاع الجزاء الشرعي بحقهم، ومن بينهم خمسة "طالبت بقتلهم لضلوعهم في جريمة القتل".
 

إقرأ ايضا