الشبكة العربية

الجمعة 14 أغسطس 2020م - 24 ذو الحجة 1441 هـ
الشبكة العربية

فورن پولسي: الكونجرس يوجه خطابين للسيسي بسبب نجل إخواني شهير

محمد سلطان
في تطور للدعاوى القضائية التي قام برفعها محمد سلطان نجل القيادي الإخواني الشهير صلاح سلطان ضد النظام المصري وجه الكونجرس الأمريكي عقبها خطابين للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.
وكتب محمد سلطان على حسابه في توتير :" مجلة فورن پولسي: خطابين من مجلس النواب الأمريكي ومجلس الشيوخ (من الحزبين) للسيسي الأسابيع الماضية تحذره من هجومه على القضاء الأمريكي باختطافه أسرتي ومحاولته لإثنائي عن حقي في التقاضي وطلب العدالة".
وأضاف سلطان أنه تم تسليط الضوء أيضا عن طلب الحكومة المصرية من الأمريكية توفير الحصانة الدبلوماسية لحازم الببلاوي رئيس الوزراء المصري الأسبق.
وكان محمد سلطان قد أقام عدة دعاوى ضد النظام المصري، والتي كان أولها دعوى قضائية ضد العديد من القيادات المصرية المتهمة بفض مجزرة رابعة في أغسطس 2013.
ونشرت واشنطن بوست حينها  أن محمد سلطان المصاب في  رابعة،  والذي تعرض للاعتقال والتعذيب الوحشي طوال21شهرا قبل أن يجبر عن التنازل عن جنسيته وإعادته للولايات المتحدة، يقاضي كلا من حازم الببلاوي رئيس الوزراء الأسبق والمقيم في واشنطن والسيسي وعباس كامل و3من قيادات الداخلية.
وجاءت الدعوى الثانية من سلطان، عقب اقتحام قوات الأمن المصرية، حيث أكد  مكتب المحاماة الأمريكي (لويس باخ كوفمان ميدلميس) أن حوالي 20 من أفراد جهاز الأمن الوطني المصري داهموا منزلي اثنين من أعمام سلطان في مدينة بركة السبع ليل الاثنين، واحتجزوهما وأسرتيهما تحت تهديد السلاح.
وتب سلطان حينها عقب الواقعة :" قدمت مذكرة للمحكمة الفيدرالية بواشنطن بتفاصيل مداهمة الأمن المصري لبيت العائلة في محافظة المنوفية بمنتصف الليل محاولة الدولة لإثنائي عن حقي القانوني لمحاسبة من عذبني وظلمني من خلال أسرتي جريمة.
وأضاف سلطان : أناشد العقلاء أن لا تتورط الدولة أكثر من اللازم في قضية هي ليست طرفاً فيها.
أما الدعوى الثالثة فقد قدمها سلطان بمناسبة عيد الأب، حيث نوّه سلطان على حسابه في تويتر :" كل عيد الأب وأنت بخير يا بابا.. امبارح قدمنا شكوى للمجلس القومي للحقوق الإنسان عن اختفاء بابا من سجن وادي النطرون صباح يوم الاتنين١٥/٦ ..بابا اتحقق معاه في السجن الليلة اللي قبليها عني وعن نشاطي".
وتساءل سلطان : " فين بابا ياحكومة.. أنا بحمل الدولة المسئولية القانونية عن صحة وسلامة بابا".

 

إقرأ ايضا