الشبكة العربية

الجمعة 19 يوليه 2019م - 16 ذو القعدة 1440 هـ
الشبكة العربية

"أسوشييتد برس :

"غوايدو" رتب الاحتجاجات في زيارة سرية لأمريكا

"غوايدو" رتب الاحتجاجات في  زيارة سرية لأمريكا
أفادت وسائل إعلام أمريكية أن رئيس البرلمان الفنزويلي الذي أعلن نفسه رئيسا، خوان غوايدو، زار الولايات المتحدة الأمريكية سرا في ديسمبر الماضي.
وقالت وكالة "أسوشييتد برس" نقلا عن أحد مساعدي غوايدو أنه غادر سرا إلى كولومبيا والبرازيل والولايات المتحدة الأمريكية لتنسيق تظاهرات معارضة تزامنا مع تنصيب مادورو للولاية الثانية.
وكان غوايدو، قد رفض في وقت سابق، المشاركة في حوار وصفه بـ"الشكلي" مع الرئيس المنتخب مادورو.
جاء ذلك في تصريحات أدلى بها غوايدو، خلال مؤتمر صحفي عقده في ساحة كراكاس بالعاصمة، ردا على إعلان مادورو (56 عاما) عن استعداده لإجراء محادثات مع غوايدو (35 عاما).
ويخوض الرجلان صراعا على السلطة بعد أن أعلن غوايدو، وهو رئيس الجمعية الوطنية (البرلمان) التي تسيطر عليها المعارضة، الأربعاء، نفسه "رئيسا انتقاليا".
كما أشار غوايدو، في إشارة ضمنية إلى مادورو: "عندما لا يحصلون على النتائج التي يريدونها من خلال القمع، فإنهم يعرضون بدلا من ذلك إجراء حوار شكلي"، مضيفا "أريد أن أوضح للعالم ولهذا النظام، أنه لا أحد هنا مستعد لإجراء حوار شكلي".
يذكر أن قلت وكالة "أي في أن" كانت قد نقلت عن الرئيس الفنزويلي،نيكولاس مادورو، قوله: "لقد بدأت محاولة بالفعل بتنسيق من البيت الأبيض لعرقلة الحياة الديمقراطية في فنزويلا وتنفيذ انقلاب ضد النظام الديمقراطي الدستوري الموجود في بلدنا".
وتتهم الولايات المتحدة حكومة فنزويلا بانتهاك حقوق الإنسان والفساد.
 كما جمدت وزارة الخزانة الأميركية حسابات لما يقرب من 70 مسؤولاً في فنزويلاً.
ووصف الرئيس الأميركي دونالد ترامب ، متحدثا عن الوضع في فنزويلا ، الأمر بأنه "مخجل" منوها أن الولايات المتحدة مستعدة "لأي خيارات" للعمل في هذا الصدد.
وانتقد الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو بعبارات قاسية من منبر الأمم المتحدة بسبب الوضع الاقتصادي والسياسي الصعب في البلاد.
 

إقرأ ايضا