الشبكة العربية

الأحد 09 أغسطس 2020م - 19 ذو الحجة 1441 هـ
الشبكة العربية

كاتب إسرائيلي:

عاصمة خليجية احتضنت لقاء لـ"الموساد" مع قيادات مصرية وسعودية وإماراتية

201872916414442


مع تسارع وتيرة التحركات الرامية للتطبيع بين الدول الخليجية وإسرائيل، ترددت أنباء حول زيارة مرتقبة لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، إلى العاصمة السعودية الرياض، آمل وزير إسرائيلي أن تتم في أقرب وقت.


ونقل الكاتب والمحلل السياسي شمعون آران، عن وزير التعاون الإقليمي تساحي هنجابي قوله: "نسعى لتقوية الاتصالات العلنية وغير العلنية مع الدول العربية التي لا تقيم معنا علاقات دبلوماسية".


وأضاف: "لا صلة لذلك بالانتخابات، آمل بأن تتكلل الجهود بالنجاح بأسرع وقت". وتابع: "يصعب علي أن أصدق بأن زيارة الرياض ستتم".


وكان هنجابي صرح بأن رئيس "الموساد" يوسي كوهين، زار الشهر الماضي إحدى عواصم دول الخليج والتقى رؤساء الأجهزة الأمنية لكل من السعودية، والامارات، ومصر.


وأوضح آران أن كوهين بحث معهم الإجراءات للتصدي للخطر الإيراني، مضيفًا: "لم يؤكد الخبر رسميًا لربما طرحت فكرة ترتيب زيارة لرئيس الوزراء للسعودية أو الإمارات".


كان موقع "ميدل إيست آي" البريطاني كشف عن تفاصيل خطة قال إنه تم إعدادها بتنسيق مشترك بين السعودية والإمارات ومصر وإسرائيل بهدف إعادة رئيس النظام السوري بشار الأسد إلى الجامعة العربية، من أجل تهميش النفوذ الإقليمي لتركيا وإيران بالمنطقة.


وقال الصحفي البريطاني المتخصص بشؤون الشرق الأوسط، ديفيد هيرست، إن اجتماعًا سريًا عقد في عاصمة خليجية، الشهر الماضي، حضره كبار مسؤولي الاستخبارات من الدول الأربع بما فيهم يوسي كوهين، مدير "الموساد"، وقد تم بلورة مبادرة دبلوماسية خلاله، حسب مصادر خليجية على معرفة به.
 

إقرأ ايضا