الشبكة العربية

الأربعاء 05 أغسطس 2020م - 15 ذو الحجة 1441 هـ
الشبكة العربية

صحيفة عبرية: دول عربية أبلغت إسرائيل عدم احتجاجها على خطة الضم

الملك سلمان
قالت صحيفة يسرائيل هيوم إن عددا من الدول العربية على رأسها مصر والسعودية لن تعارض خطة الضم التي تسعى إسرائيل لتحقيقها.
الباحث في الشأن الإسرائيلي صالح النعامي قال :" يسرائيل هيوم:  مصر والسعودية ودول عربية أخرى أبلغت إسرائيل أنها لن تقدم على أية خطوات عملية احتجاجا على مخطط إسرائيل لضم مناطق في الضفة الغربية".
وأضاف النعامي:  ليس بالضرورة أن يكون هذا الكلام دقيقا لكن صمت نظم الحكم في هذه الدول إزاء تعهدات إسرائيل بالضم يقول كل شئ.
كما ذكرت الصحيفة أيضا أن تقارب الإمارات المتسارع لإسرائيل يمهد للتطبيع الكامل حتى في ظل مخطط ضم الضفة.
وأضح النعامي أن الصحيفة تعدد مظاهر التعاون بين الجانبين، منوها أن إسرائيل منعت ترامب من تزويد الإمارات بطائرات إف 35 بحجة أنها يمكن أن تقع في الأيدي الخطأ في حال سقط نظام الحكم.
وأشار النعامي إلى أن المعلق الصهيوني روجل الفر قال: اليمين الإسرائيلي يجاهر بأن ضم الضفة يهدف إلى التمهيد لإسقاط نظام الحكم في الأردن لتكريس مشروع الوطن البديل، على الرغم من تعاون النظام الإستراتيجي مع إسرائيل، مطالبا الملك  عبد الله يجب أن يشجع المظاهرات ضد الضم لا أن يقمعها لأنها تعزز موقفه.
يذكر أن وزير الحرب الإسرائيلي، بيني غانتس، كان قد صرح أن الأول من يوليو المقبل، ليس "تاريخا مقدسا"، في إشارة منه  لاستمرار تباين المواقف داخل الحكومة على موعد وحجم الضم وهو الموعد الذي أعلن عنه بنيامين نتنياهو، لتنفيذ خطة الضم لأجزاء من الضفة الغربية المحتلة.
وجاءت تصريحات غانتس، خلال اللقاء الذي جمعه، الإثنين الماضي بوفد أميركي برئاسة آفي بيركوفيتش، مستشار ومبعوث الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، الذي يأتي قبل 48 ساعة من الموعد الذي أعلن عنه نتنياهو للضم.

 

إقرأ ايضا