الشبكة العربية

الجمعة 19 يوليه 2019م - 16 ذو القعدة 1440 هـ
الشبكة العربية

صحيفة عبرية تكشف: 3400 طلب لجوء سوداني لإسرائيل

قالت صحيفة (هاآرتس) الإسرائيلية إن وزير الخارجية أري ديري أصدر قرارا بوقف مراجعة طلبات السودانيين طالبي اللجوء السياسي حتى انجلاء الوضع الأمني والسياسي بالسودان.
وجاء  قرار الوزير الإسرائيلي عقب تقييم وزارته للأوضاع الجارية بالخرطوم .
وبحسب الصحيفة، فإن هيئة الإسكان والهجرة أوقفت فحص حوالي (3400) طلب لجوء مقدمة من سودانيين كان يفترض البت فيها خلال الأشهر القادمة.
وكانت الحكومة قد أعلنت قرارها استجابة للالتماسات المرفوعة للمحكمة العليا – أحدها قدمه المحامي ميكال كرمل بوميرانتس، والذي طلب من الوزير أن يأمر الدولة بالتوصل لقرار فيما يتعلق بطلبات اللجوء.
أما الالتماس فقد الآخر قدمه المحامي تومير ورشا، يدعو لمنح طالبي اللجوء السودانيين وضع إقامة مؤقتة حتى تتوصل الولايات إلى قرار.
وأوضحت الصحيفة أن السودان يواجه فترة من التغييرات السياسية التي قد تؤدي لعدم الاستقرار، مضيفة أن هذا الوضع قد يؤدي لتغييرات إيجابية، لكن هناك أيضا فرصة لمزيد من التدهور وعدم الاستقرار.
يأتي هذا في الوضع الذي تشهد فيه إسرائيل أزمة يهود إثيوبيا "الفلاشا" الذين يتظاهرون ضد "العنصرية" في المجتمع الإسرائيلي، والحكومة التي تعاملهم كمواطنين درجة أخيرة.
 وخرجت موجة التظاهرات الأخيرة،  بعد مقتل أحدهم على يد شرطي، ولكنه لم يكن الخروج الأول ليهود "الفلاشا" للتظاهر في الشوارع وإغلاقها، وخصوصا ميدان رابين في تل أبيب الذي تظاهروا فيه من قبل، حيث أدت تلك الاحتجاجات إلى إصابة 6 من أفراد الشرطة.
كما اعتقلت الشرطة الإسرائيلية 11 شابا من أفراد الطائفة الإثيوبية خلال التظاهرات التي خرجت ضد العنصرية، بشبهة الإخلال بالنظام العام.
 

إقرأ ايضا