الشبكة العربية

الخميس 24 يناير 2019م - 18 جمادى الأولى 1440 هـ
الشبكة العربية

قبل الانتخابات الإسرائيلية التي تعقد قريبا..

صحيفة عبرية: ترامب يعد نتنياهو بمفاجأة لم تحدث منذ ربع قرن

نتنياهو    ترامب
قالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية إنه من المتوقع قيام رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بجولة زيارات سياسية قبل الانتخابات التي ستعقد في تل أبيب، وذلك لتعزيز صورته كسياسي قبل توجه الناخبين إلى صناديق الاقتراع.
وأضافت"نتنياهو يخطط لزيارة تشاد في أعقاب الزيارة التاريخية التي قام بها رئيس الاخيرة إدريس ديبي لإسرائيل وإعلان استئناف العلاقات الدبلوماسية بين الجانبين، وفي فبراير المقبل يخطط رئيس الوزراء الإسرائيلي لاستضافة قمة دولية بمشاركة قادة بولندا والمجر وجمهورية التشيك وسلوفاكيا؛ بعد مشاركته في مؤتمر لنفس الدول في يوليو 2017".
وأوضحت أن "تل أبيب بذلت جهودا عديدة لعقد هذه القمة على أراضيها، ويأمل نتنياهو في إعلان قيادات تلك الدول، خلال القمة المرتقبة، عن نقل سفاراتهن للقدس، أو على الأقل اتخاذ خطوات رمزية مثل قرار التشيك بتدشين مؤسسة ما تابعة للأخيرة في القدس بدلا من نقل السفارة".
ومضت "قبل أسبوعين من انتخابات 2015 التي فاز فيها نتنياهو بولاية جديدة تحدث الرجل في الكونجرس الأمريكي ضد اتفاق النووي الذي عقده أوباما مع إيران، وقوبل بانتقادات شديدة، هذه المرة يعد الرئيس الامريكي ترامب مفاجأة لنتنياهو ومن المتوقع استضافة الأخير على وجبة عشاء احتفالية في البيت الأبيض مع مسئولي الإدارة الأمريكية". 
وقالت"المرة الأخيرة التي شارك فيها رئيس وزراء إسرائيلي بوجبة عشاء من هذا النوع كانت في عصر الرئيس الأسبق بيل كلينتون والذي استضاف عام 1994 كل من إسحاق رابين رئيس حكومة تل أبيب الأسبق والملك الأردني حسين بمناسبة توقيع اتفاقية السلام بين الجانبين".
ولفتت "نتنياهو سيزور واشنطن بمناسبة مؤتمر (إيباك) الذي سيعقد في الفترة بين 24 إلى 26 مارس المقبل، ووفقا لمعلومات وصلت لتل أبيب فإن ترامب يخطط لتكريم نتنياهو بوجبة عشاء رمزا للإعراب عن تأييده  للأخير، وبالنسبة لنتنياهو فإن هذه الوجهة تعد هدية رائعة قبل الانتخابات التي ستشهدها تل أبيب؛ فالصور التي سيتم التقاطها للرجلين والمسؤولين الأمريكيين وهذه الأجوا الاحتفالية تعد دعما لنتنياهو الراغب في الاستمرار على كرسي السلطة". 
وذكرت "من المعروف أن ترامب مقل في دعواته للزعماء الأجانب من أجل وجبات العشاء؛ والوحيد الذي حظي بهذا الأمر حتى الآن هو نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون الذي زار الولايات المتحدة في أبريل الماضي، واعتاد رؤساء الأخيرة دعوة الفنانين المعروفين مثل بيانسيه والتون جون وستيف ووندر ويتسحاق برلمن وفيتني يوستون". 
وختمت "وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو أعلن مؤخرا أن واشنطن تنوي عقد مؤتمر دولي ضد إيران، ووفقا للتقارير دعي نتنياهو للمشاركة به، كما سيشارك وزراء خارجية من عشرات الدول من بينها مصر والأردن والسعودية والبحرين والمغرب والإمارات، ووفقا لمصادر إسرائيلية، لم يقرر بعد رئيس حكومة تل أبيب، هل يشارك في المؤتمر أم لا؟". 
 

إقرأ ايضا