الشبكة العربية

الإثنين 18 نوفمبر 2019م - 21 ربيع الأول 1441 هـ
الشبكة العربية

صحيفة عبرية: "القاهرة وتل أبيب.. مصير مشترك ترعاه أمريكا"

مصر وإسرائيل
بعنوان "مصر وإسرائيل والمصير المشترك"، قالت صحيفة "كالكاليست" العبرية إن اتفاقات الغاز الطبيعي بين القاهرة وتل أبيب، ستؤدي إلى إنشاء منطقة اقتصادية ضخمة تشملها الولايات المتحدة بالرعاية.
وتابعت "غدا (الأربعاء)، ستستضيف الحكومة المصرية مؤتمر الغاز الإقليمي الذي سيضم ، من بين آخرين ، مسؤولين من وزارة الطاقة الإسرائيلية ، إلى جانب نظرائهم من الأردن وقبرص، لكن الجديد هذه المرة هو  أنه إلى جانب اجتماعات المجاملة على المستويات العليا أو الوزارية بين القاهرة وتل أبيب، سيجتمع وزير البترول المصري طارق الملا على مائدة مستديرة مع الشركات التجارية العاملة في سوق الطاقة الإقليمي".
وأوضحت "الغرض الرئيسي من الاجتماع هو صياغة طرق للعمل من أجل التنمية المتبادلة لاقتصادات الطاقة في دول المنطقة، بالتعاون مع الشركات العاملة في التنقيب عن النفط والغاز، وسيعقد  قبل أسابيع فقط من بدء تدفق الغاز من إسرائيل إلى مصر".
ولفتت إلى أن "الأمر هو شهادة أخرى على العلاقة الرائعة الأخذة في القوة، بين إسرائيل والأردن ومصر، تحت رعاية أمريكية ، وهي العلاقة التي تتجلى في قيام تل أبيب بتزويد القاهرة وعمان بالغاز، وتحويل هذا المثلث بين البلدان الثلاثة إلى محور اقتصادي إقليمي يصعب تجاهله دوليا"، موضحة "واشنطن لديها مصلحة كبيرة في هذه العلاقة الاقتصادية بين مصر وإسرائيل والمملكة الهاشمة؛ فالأمر يعد جدارا دفاعيا ضد العدو المشترك بالمنطقة".  
وواصلت"رغم التحذيرات التي وجهها البعض للحكومة المصرية، إلا أنها مصممة على شراء الغاز من تل أبيب لمدة 15 عامًا، وعلى الصعيد الإسرائيلي يدور الحديث عن كمية كبيرة، في وقت ستصل فيه الصادرت الإسرائيلية من الغاز في المستقبل إلى 6.4 مليار متر مكعب سنويا".
 

إقرأ ايضا