الشبكة العربية

الأحد 26 يناير 2020م - 01 جمادى الثانية 1441 هـ
الشبكة العربية

صحيفة عبرية: أسهم بورصة تل أبيب ترتفع بسبب مصر

مصر وإسرائيل
قالت صحيفة "ذا ماركر" العبرية إن أسهم الشركات العاملة في حقل لوياثان للغاز الطبيعي، ارتفعت ببورصة في تل أبيب بسبب تدفق الغاز الإسرائيلي من هذا الحقل لمصر.
وتابعت الصحيفة العبرية "الغاز الطبيعي سيضخ من حقل (لوياثان) الإسرائيلي إلى منشآت الإسالة في الأراضي المصرية، كمرحلة انتقالية قبل ضخه مجددا وتصديره إلى أوروبا"، ناقلة عن مصادر حكومية إسرائيلية قولها "سيتم استخدام جزء من الغاز الطبيعي أيضًا للأغراض المنزلية في مصر".
ولفتت "ارتفاع أسهم الشركات الإسرائيلية جاء بسبب بدء تدفق الغاز الطبيعي للجارة الجنوبية؛ وإعلان كل من وزيري الطاقة المصري والإسرائيلي يوفال شتاينتس وطارق الملا عن بدء الضخ، وهو الأمر الذي يمثل بالنسبة لتل أبيب تطورا مهما يعزز السلام مع القاهرة، والذي يقتصر حاليا بشكل أساسي على العلاقات الأمنية والعسكرية فقط".
وواصلت ذا ماركر في تقريرها "من وجهة نظر المصريين ، فإن التطور الجديد  خطوة ستساعد بلادهم على تعزيز وضعها كنقطة محورية لحوض شرق البحر المتوسط على صعيد الطاقة".
وقالت"الأمر يأتي وسط انعقاد منتدى غاز شرق المتوسط في العاصمة المصرية؛ بمشاركة وزراء الطاقة في إسرائيل ومصر وإيطاليا واليونان وقبرص والأردن والسلطة الفلسطينية، والذي سيعلن خلاله المشاركون عن تحويل المنتدى إلى منظمة إقليمية".
وأضافت "الوفد الإسرائيلي يقوده أودي أديري المدير العام لوزارة الطاقة الإسرائيلية، ويهدف المنتدى إلى صياغة دستور منظمة الغاز الإقليمية (EMGF)"،ناقلة عن يوسي أبو الرئيس التنفيذي لشركة "ديليك" الإسرائيلية للغاز قوله ""بعد سنوات من العمل الحازم والصارم والدؤوب، بدأنا اليوم ضخ الغاز إلى مصر، سنواصل التزامنا بتطوير اقتصاد الطاقة الإسرائيلي وفقًا للمبادئ القانونية المنصوص عليها".
 

إقرأ ايضا