الشبكة العربية

الأحد 07 يونيو 2020م - 15 شوال 1441 هـ
الشبكة العربية

صحيفة إسرائيلية: وزيرة مصرية في ورطة.. هذه علاقة "علاء مبارك" بالأمر

89579-وزيرة-الهجرة


تحت عنوان: "وزيرة في ورطة"، قالت صحيفة "معاريف" العبرية إن "نبيلة كريم، وزيرة الهجرة المصرية أثارت عاصفة هوجاء في بلاد النيل وعلى الصعيد الدولي عندما هددت باغتيال أي شخص ينتقد مصر".

وأضافت: "الدبلوماسية القبطية المعينة في منصب وزير الهجرة منذ عام 2015 أثارت ضجة شديدة، ويطالب البعض بفصلها من منصبها، والسبب هو ما قالته في اجتماع مع الجالية المصرية بكندا؛ وتهديدها بأن أي شخص ينتقد مصر يستحق التصفية الجسدية".

وتابعت: "من المؤكد أن تصريحات من هذا النوع هي أبعد ما تكون عن الدبلوماسية، الأمر الذي عرض نبيلة إلى موجة من الانتقادات المحلية والدولية، ودفعها إلى تقديم اعتذار غير مباشر، حيث صرحت في ظل الهجوم ضدها (لقد أخرجت كلماتي من سياقها)".

وواصلت: "رغم الاعتذار،  انتشر الفيديو الخاص بالوزيرة  والذي التقطه أحد أفراد الجالية المصرية في كندا على نطاق واسع، وتسببت التصريحات كذلك في إشعال غضب الكثيرين على شبكات التواصل الاجتماعية، وخاصة في مصر، ودعا متصفحو تلك الشبكات إلى رفع دعوى قضائية ضد مكرم في محكمة العدل الدولية بلاهاي بتهمة التحريض على القتل والاغتيال".

ووصلت الأمور إلى ذروتها –وفق الصحيفة – مع دخول علاء مبارك، الابن الأكبر للرئيس المصري المخلوع حسني مبارك، على خط المنتقدين لمكرم؛ واصفًا تهديدات الوزيرة بقوله (هذه تصريحات غير مسؤولة لا ينبغي أن تقال سواء بشكل عفوي أو غير مقصود)".

واستدركت: "تصريحات الوزيرة أثارت ضجة شديدة؛ خاصة أنها تأتي وسط اتهامات منظمات حقوق الإنسان للرئيس المصري السيسي بإدارة حملة غير مسبوقة لإسكات معارضي النظام منذ وصوله للسلطة عام 2014 في أعقاب إطاحته بالرئيس السابق محمد مرسي، في انقلاب عسكري".

ولفتت إلى أن "تقارير المنظمات الحقوقية الدولية تؤكد استخدام القاهرة لقوانين مكافحة الإرهاب والطوارئ كذريعة لسحق المعارضة".
 

إقرأ ايضا