الشبكة العربية

الأربعاء 25 نوفمبر 2020م - 10 ربيع الثاني 1442 هـ
الشبكة العربية

شاهد.. حكومة الوفاق تسيطر على أكبر قاعدة جوية تابعة لـ"حفتر"

Capture


أعلنت قوات حكومة الوفاق الوطني الليبية، السيطرة على قاعدة الوطية الجوية غرب العاصمة طرابلس بالكامل.
جاء ذلك في تصريحات لقائد المنطقة الغربية بقوات الوفاق، اللواء أسامة جويلي، لقناة ليبيا الرسمية.
و"الوطية"، أكبر قاعدة عسكرية في المنطقة الممتدة من غرب العاصمة طرابلس إلى الحدود التونسية، وسيطرت عليها قوات موالية لحفتر قبل 6 سنوات، وجعلتها مركزا لقيادة العمليات الغربية، ونقطة لحشد القوات القادمة من الشرق الليبي، كما استخدمتها لقصف عدد من مناطق طرابلس.
وشن سلاح الجو التابع لقوات الوفاق، منذ بداية مايو الجاري، 57 غارة استهدفت تمركزات حفتر، في قاعدة الوطية، وفق بيانات نشرتها صفحة عملية "بركان الغضب" التابعة لقوات الوفاق، في 13 من الشهر ذاته.
من جانبه، قال الناطق باسم المركز الإعلامي لبركان الغضب مصطفى المجعي لقناة فبراير الليبية، إن "عملية تحرير الوطية هي بداية لعمليات عسكرية أوسع واشمل".
وتكمن خطورة قاعدة الوطية، في موقعها المحصن طبيعيا، حيث شيدها الأمريكيون خلال الحرب العالمية الثانية (1939-1945) في منطقة بعيدة عن التجمعات السكانية، وأقرب منطقة مأهولة تبعد عنها 25 كلم، مما يجعل أي هجوم كبير على القاعدة، مكشوفا أمام طائراتها الحربية ومدفعيتها الثقيلة.
و إذا نجحت قوات الوفاق في استمرار السيطرة على الوطية، سيمكنها ذلك من توفير قاعدة جوية آمنة لطائراتها وبعيدة نسبيا عن تهديدات طائرات حفتر، بالإضافة إلى تفعيل مطار زوارة (100 كلم غرب طرابلس) حتى يكون بديلا لنقل المسافرين من وإلى مطار معيتيقة بطرابلس، خاصة بعد أن أصبح كامل الطريق الساحلي بين المدينتين سالكا.

 

إقرأ ايضا