الشبكة العربية

الخميس 14 نوفمبر 2019م - 17 ربيع الأول 1441 هـ
الشبكة العربية

"معاريف":

رغم العقوبات.. إيران تعزز قوتها وتقلق إسرائيل

resize

 قالت صحيفة "معاريف" العبرية إن إيران عززت قوتها في الشرق الأوسط بشكل كبير  على الرغم من العقوبات المفروض عليها بسبب نشاطها الذري.

وأضافت أن "ازدياد النفوذ الإيراني يثير قلق إسرائيل في وقت فشلت فيه  العقوبات  التي فرضها المجتمع الدولي  في إضعاف طهران، والتي تمكنت  من تعزيز قبضتها وسطوتها بشكل كبير في عدد من الدول العربية.

وذكرت أن "لإيران حاليًا تأثير كبير على عدد من دول الإقليم بما في ذلك سوريا واليمن ولبنان والعراق وغيرها".

وأشارت إلى أن "خصوم إيران اشتروا كميات كبيرة من الأسلحة في السنوات الأخيرة ، معظمها من بريطانيا، لكن في المقابل عززت إيران  قبضتها بشكل كبير على العديد من البلاد".

ولفتت الصحيفة  إلى أن "الجمهورية الإسلامية تمكنت سرًا من بناء شبكة من التحالفات المعروفة باسم (ميليشيات الوكالة) في جميع أنحاء الشرق الأوسط لتصدير أيديولوجيتها الثورية وتوسيع نفوذها خارج حدودها منذ عودة آية الله الخميني إلى طهران قبل 40 عامل".

 أوضحت أن "إيران قوت علاقاتها في الشرق الأوسط وحققت مصالحها من خلال  العديد من الإجراءات واستخدام  (فيلق  القدس) الذي يعد جناح العمليات التابع للحرس الثوري".

وقالت الصحيفة إن إيران قامت بتسليح وتدريب العديد من القوات والكيانات التي تتعاون معها في الشرق الأوسط ، مثل حزب الله ، وطورت قدرات هجومية بطائرات بدون طيار لتتغلب بذلك على التفوق العسكري لمنافسيها بما في ذلك إسرائيل.
 

إقرأ ايضا