الشبكة العربية

الجمعة 06 ديسمبر 2019م - 09 ربيع الثاني 1441 هـ
الشبكة العربية

توقعنا ألا نحصل على شئ من المصريين ..

رئيس "كهرباء إسرائيل" : تعويضات القاهرة عن قطع الغاز إنجاز استثنائي

مصر وإسرائيل
علقت صحيفة "يسرائيل هايوم" على إعلان القاهرة التوصل إلى تسوية قيمتها 500 مليون دولار مع شركة كهرباء إسرائيل، تعويضا عن انهيار اتفاق لتصدير الغاز لتل أبيب عبر خط أنابيب بسبب هجمات تم شنها بسيناء.

وقالت إن "المفاوضات مع المصريين أثمرت عن 500 مليون دولار والحديث يدور عن ربع المبلغ الذي أقره مكتب التحكيم الدولي"، لافتة إلى أن "شركة كهرباء إسرائيل ستحصل على 350 مليون دولار وهو المبلغ الذي سيدد على 8 دفعات".

ونقلت عن اللواء يفتاح طل -رئيس شركة الكهرباء الإسرائيلية- قوله "الحديث يدور عن إنجاز نادر واستثنائي، وذلك رغم كل التقديرات المتشائمة، لقد توقعنا أن لا تتمكن شركتنا من الحصول على أي مبلغ من المصريين".

وأضاف "المفاوضات بين القاهرة وتل أبيب استمرت لفترة طويلة بعد انفجار خط أنابيب الغاز قبل أعوام، ولجأت شركة الكهرباء الإسرائيلية إلى التحكيم الدولي ضد شركات الغاز المصرية، حيث طالبت بـ5 مليار دولار كتعويضات، وفي نهاية عام 2015 أصدر مكتب التحكيم الدولي (أي سي سي) قرارا يطالب القاهرة بدفع حوالي 2 مليار دولار للشركة الإسرائيلية".

وواصلت الصحيفة العبرية "في السنوات الماضية، أجريت مباحثات مكثفة بين مصر وإسرائيل لإنهاء الأزمة بين الجانبين، تزامنا مع تقدم فيما يتعلق بالمحادثات حول نقل الغاز الطبيعي من تل أبيب للقاهرة".

واختتمت تقريرها "بعبارة أخرى، وبغض النظر عن المبلغ الذي سيسدده المصريون الآن لشركة الكهرباء، قد يأتي باقي التعويض بطريقة غير مباشرة، ألا وهي صفقة استيراد الغاز الإسرائيلي".   

...
 
 

إقرأ ايضا