الشبكة العربية

السبت 31 أكتوبر 2020م - 14 ربيع الأول 1442 هـ
الشبكة العربية

"توماس فريدمان" يحذر من حرب أهلية بسبب رفض "ترامب" تسليم السلطة


حذر الكاتب الأمريكي توماس فريدمان من أن الولايات المتحدة مقبلة على حرب أهلية ثانية بشكل محتّم، ردًا على رفض الرئيس دونالد ترامب الالتزام بالتداول السلمي للسلطة إذا خسر الانتخابات الرئاسية المقررة في الثالث من نوفمبر.

ووصف فريدمان خلال مقابلة مع شبكة (CNN)، ما يجري بأنّه يفوق الخيال، وقال إن ما شاهده في الولايات المتحدة مؤخرًا يشبه كثيرًا ما شاهده في لبنان قبل نشوب الحرب الأهلية.

واتهم كاتب العمود الشهير في صحيفة "نيويورك تايمز" الحزب الجمهوري بأنه يعمل للحرب الأهلية بشكل حثيث حين ينزع الشرعية عن نتائج الانتخابات مسبّقا في حال عدم فوز ترامب بها.

ورأى أن الخلاص الوحيد من خطر الحرب ربما يكون في كسب ترامب ولاية جديدة.

وردًا على سؤال حول ما إذا كان سيلتزم بالانتقال السلمي للسلطة، قال ترامب في تصريحات صحفية مساء الأربعاء: "سيتعين علينا أن نرى ما سيحدث، أنتم تعلمون أنني أشتكي بشدة من بطاقات الاقتراع، فهي كارثة". 

وأضاف: "أوراق الاقتراع خارجة عن السيطرة... والديموقراطيون يعرفون ذلك أفضل من أي شخص آخر".

وعلق جو بايدن المرشح الديمقراطي للرئاسة الأمريكية على تصريحات ترامب: "في أي بلد نحن!... إنه يقول أكثر الأشياء اللاعقلانية ولا أعرف ماذا أقول عن ذلك، لكن هذا لا يفاجأني".

وقال ديفيد كول المدير القانوني للاتحاد الأمريكي للحريات المدنية: "إن الانتقال السلمي للسلطة ضروري لديمقراطية فاعلة، وهذه التصريحات الصادرة عن رئيس الولايات المتحدة يجب أن تزعج كل أمريكي".

ومنذ شهور، كان ترامب يضغط ضد التصويت عبر البريد، قائلاً إن التصويت عبر البريد على نطاق واسع سيؤدي إلى عمليات احتيال واسعة النطاق، بحسب وكالة "أسوشييتد برس".

وفي يوليو الماضي، رفض ترامب أيضا قبول نتائج الانتخابات القادمة خلال مقابلة مع قناة "فوكس نيوز" الأمريكية.

شاهد الفيديو
 

إقرأ ايضا