الشبكة العربية

الأربعاء 11 ديسمبر 2019م - 14 ربيع الثاني 1441 هـ
الشبكة العربية

تقرير عبري يكشف معلومات خطيرة عن التضخم في مصر

ملابس
تحت عنوان "معدل التضخم في مصر الأدنى في  9 سنوات" قالت صحيفة ذا ماركر العبرية إن  "الفترة الماضية شهدت انخفاض أسعار المواد الغذائية في مصر  وذلك منذ أن بدأت الأخيرة برنامجا اقتصاديا يدعمه صندوق النقد الدولي في عام 2016". 

وتابعت الصحيفة "الانخفاض الكبير في التضخم يمهد الطريق أمام القاهرة  لخفض أسعار الفائدة الأسبوع المقبل؛ والذي من المرجح أن يحدث في اجتماع لصناع القرار من رجال البنوك والمصرفيين الأسبوع المقبل".

وواصلت "معدل التضخم بلغ مستوى 17.5% في أكتوبر عام 2018 مما يعكس حجم الانخفاض الهائل في الوقت الحالي".

ولفتت إلى أن "التضخم بلغ ذروته في مصر عام 2017 حيث وصل لمستوى 30% في أعقاب خفض الحكومة لدعم الوقود والكهرباء في سياق برنامج إصلاحي واسع النطاق يستهدف إنعاش الاقتصاد".

وأشارت "إجراءات التقشف ألحقت خسائر كبيرة بالمصريين المنتمين للطبقتين الفقيرة والمتوسطة؛ وذلك بعد حصول القاهرة على قرض من صندوق النقد الدولي بقيمة 12 مليار دولار على ثلاثة أعوام شريطة الالتزام بإصلاحات اقتصادية أبرزها تعويم الجنيه الذي هبط بقيمة العملة المحلية مقابل الدولار".

 وأشارت "رغم الانخفاض الملحوظ في أسعار  المواد الغذائية، إلا أن هناك ارتفاعا في أسعار بقية الخدمات والمنتجات بداية من الملابس والأحذية وحتى المسكن والمواصلات والرعاية الصحية".

وأوضحت في تقريرها "زيادة المحاصيل الزراعية دفعت أسعار الخضروات والفاكهة إلى التراجع وهو ما أثّر على أسعار الغذاء والذي يشكل 40 % من أسعار المستهلكين".
 
 

إقرأ ايضا