الشبكة العربية

الخميس 02 أبريل 2020م - 09 شعبان 1441 هـ
الشبكة العربية

تقرير روسي : "السترات الصفراء" أيقظت مزاج الاحتجاج

580
أشاد تقرير روسي، بما اعتبره نجاحا لحركة "السترات الصفراء" في فرنسا، في إيقاظ مزاج الاحتجاج، وتراجع الحكومة الفرنسية أمام المحتجين على قرار رفع أسعار الوقود.
وقالت صحيفة "نيزافيسيمايا غازيتا"، الروسية، إن الحركات الاحتجاجية العفوية، التي انطلقت في فرنسا، بمثابة القطرة الأخيرة في صبر الفرنسيين، غير الراضين عن السياسات العامة للقيادة الفرنسية.
وأكد الباحث البارز في معهد أوروبا التابع لأكاديمية العلوم الروسية، "سيرغي فيدوروف"، أن تجميد زيادة ضريبة الوقود لن يسكت تماما مزاج الاحتجاج في المجتمع، كما لن يخفف التوتر الذي تراكم في الشارع الفرنسي.
واستبعدت الصحيفة استقالة الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون"، مشيرا إلى أنه حال ساء الموقف، فسيؤدي إلى استقالة الحكومة.
ويمكن لـ"ماكرون" حل الجمعية الوطنية (مجلس النواب) والإعلان عن إجراء انتخابات مبكرة، الأمر الذي طالبت زعيمة حزب الاتحاد الوطني، "مارين لوبان".
وحذر "فيدوروف" الرئيس الفرنسي من أن ما حدث يشكل نقطة تحول في ولايته الرئاسية، داعيا إياه إلى مراجعة سياساته، وإجراء تعديلات على المسار السياسي الذي ينتهجه.
وبعد ثلاثة أسابيع من المظاهرات التي اجتاحت فرنسا، قدمت الحكومة تنازلات لحركة "السترات الصفراء"، وقررت تجميد القرار لمدة نصف عام.
وأعلنت نقابة الشرطة الفرنسية، الجمعة، إضرابا مفتوحا يبدأ السبت تزامنا مع الإضراب الذي أعلنت عنه حركة "السترات الصفراء"، التي تنفذ احتجاجات منذ 17 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.
 

إقرأ ايضا