الشبكة العربية

الأحد 01 نوفمبر 2020م - 15 ربيع الأول 1442 هـ
الشبكة العربية

تقرير إسرائيلي يكشف سر طلب "ترامب" من "السيسي”

GettyImages-1135935941

كشف موقع "دبكا" العبري عما طلبه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من نظيره المصري عبدالفتاح السيسي بشأن حركتي "حماس" و"الجهاد الإسلامي" في قطاع غزة.

وقال إنه في إطار عمليات التنسيق بين الولايات المتحدة وإسرائيل، فيما يتعلق بالتعامل مع "حزب الله" اللبناني والتهديد الإيراني، طالب ترامب من السيسي خلال لقائهما يوم الاثنين على هامش قمة السبعة، أن تبذل القاهرة كل جهودها للجم حركتي "حماس" و"الجهاد الإسلامي" في قطاع غزة، ودفعهما إلى عدم الانضمام لمنظمة حزب الله وإيران وتحركاتهما ضد إسرائيل". 

وأضاف: "في أعقاب ذلك؛ أوضح المصريون للوفد الحمساوي الذي وصل القاهرة أمس، أن أي عملية تقوم بها حماس أو الجهاد ضد تل أبيب في تلك المرحلة ستؤدي على الفور إلى قطع العلاقات بين مصر وغزة".

ونقل الموقع عن مصادر قولها: "عمليات إسرائيل الأخيرة في لبنان أوضحت بشكل قاطع أن أي هجوم من حزب الله على أهداف إسرائيل العسكرية أو المدنية، سيواجه بضربات عسكرية ساحقة في الشمال، لهذا  يحافظ سلاح الجو الإسرائيلي على تواجده في المجال الجوي اللبناني على مدار 24 ساعة، وذلك ليؤكد أن رد الفعل الإسرائيلي على ما يفعله حزب الله سيأتي سريعًا وقاسيًا".

وأضافت المصادر: "بمعنى آخر ، يجب على حزب الله أن يأخذ في الاعتبار أن أي هجوم عسكري على أهداف في إسرائيل، سيؤدي على الفور إلى شن هجوم مضاد ضد  المنظمة اللبنانية".

ولفتت إلى أنه "على الرغم تهديدات حسن نصر الله الأخيرة بإطلاق النيران على الطائرات الإسرائيلية التي تخترق المجال الجوي اللبناني، إلا أنه لم يوجه طلقة واحدة حتى الآن".

وذكرت ـن "التقديرات الاستخباراتية تشير إلى أن حزب الله سيبذل جهدًا لضرب هدف إسرائيلي خلال الأسابيع الثلاثة المقبلة، أي حتى موعد عقد الانتخابات في تل أبيب والمزمع في 17 سبتمبر".

وأوضحت أن "العمليات الإسرائيلية الأخيرة في بيروت كان هدفها شخصية استخباراتية عسكرية رفيعة المستوى".
 

إقرأ ايضا