الشبكة العربية

الأربعاء 21 أكتوبر 2020م - 04 ربيع الأول 1442 هـ
الشبكة العربية

تقارير عبرية: اكتشاف "بشروش" للغاز في مصر يضر بإسرائيل

غاز
بعنوان"اكتشاف جديد في مصر يضر بقطاع الغاز الإسرائيلي"، قالت صحيفة "ذا ماركر" الاقتصادية العبرية إن "شركة (إيني) الإيطالية للطاقة أعلنت مؤخرا عن اكتشاف جديد للغاز في مصر وهو الأمر الذي لا يعد نبأ سعيدا بالنسبة لقطاع الغاز الإسرائيلي".

وكانت شركة "إيني" الإيطالية قد أعلنت عن اكتشاف حقل غاز جديد في منطقة امتياز شمال الحماد "بشروش" في المياه المصرية في دلتا النيل بالبحر المتوسط، وقالت في بيان لها  إن الاكتشاف الجديد يقع على عمق 22 متراً وعلى بعد 11 كم من الساحل و12 كم من شمال غربي من حقل نورس وحوالي 1 كم غربًا من حقل بلطيم جنوب غرب.

ونقلت الصحيفة العبرية عن الخبيرة الاقتصادية الإسرائيلية إيلا فرايد قولها "في تقديرنا، يجب التعامل مع رسالة (إيني) بقلق شديد، فمصر تتحدث حاليا عن إعادة تنشيط منشآت تسييل الغاز لبيعه بعد ذلك للعملاء في الخارج، وتستعد الشركة الإيطالية  لمواصلة عمليات الاستكشاف".

وقالت "مصر عادت إلى مركز الاستقلال على صعيد الطاقة العام الماضي، وذلك بعد توقف عمليات الإنتاج في البلاد بشكل شبه كامل مع التقلبات المستمرة في السلطة منذ عام 2011".  

وأضافت "على المدى الطويل، وبعد انتهاء أزمة كورونا، سيدعم الاكتشاف الجديد مكانة القاهرة كمركز دولي للطاقة ما يؤثر على صادرات تل أبيب لها من الغاز الطبيعي".

وختمت تصريحاتها للصحيفة بقولها "إعلان الحكومة الإسرائيلية مؤخرا عن قيام محطات الطاقة باستعمال الغاز الطبيعي بدلا من الفحم، قد يساعد قطاع الغاز في تل أبيب في اجتياز هذه الفترة الصعبة".  
 

إقرأ ايضا