الشبكة العربية

السبت 19 سبتمبر 2020م - 02 صفر 1442 هـ
الشبكة العربية

"ترامب" يتفاخر بحماية "بن سلمان" في جريمة قتل "خاشقجي".. ماذا قال؟

33038450-8720109-image-a-66_1599792872282



قال الصحفي الأمريكي، بوب وودورد، إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب كان يفاخر بـ"إنقاذه" ولي العهد السعودي محمد بن سلمان بعد مقتل الصحفي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده بإسطنبول.

وفي واحدة من 18 مقابلة مع الصحفي الاستقصائي، دافع ترامب عن بن سلمان بشأن جريمة القتل المروعة داخل القنصلية السعودية لخاشقجي، الذي كان من المنتقدين لحكم ولي العهد.

وجاء في مقتطفات من كتاب وودورد "الغضب" المقرر نشره في 15 سبتمبر نقلها موقع "بيزنس إينسايدر"، أن ترامب قال لوودورد بعد أن سأله عن مقتل خاشقجي في إحدى المقابلات، إن "إيران تقتل 36 شخصا يوميا".

ومضى في طرح الأسئلة حول دور بن سلمان المزعوم في الجريمة. ونسب لترامب قوله: "أنقذته... تمكنت من إقناع الكونجرس بأن يتركه وشأنه، وتمكنت من إيقافهم".

وأضاف ترامب، أنه "يعرف كل شي عن هذا الوضع" وقال إنه لا يثق بأن محمد بن سلمان قام بهذه الجريمة "لأنه لم يقل أبدا إنه قام بها".

وجدد وودورد سؤاله لترامب: "أعرف، ولكن هل تصدق ذلك بالفعل؟"، فقال ترامب: "هو يقول بشدة إنه لم يقم بذلك، يا بوب إنهم صرفوا 400 مليار دولار خلال فترة قصيرة"، في إشارة إلى الصفقات بين واشنطن والرياض.

وكان ترامب قد وصف الكتاب بأنه "كاذب"، وحاولت إدارته منع نشره.

وأثار مقتل خاشقجي ضجة بين المشرعين الأمريكيين لكن إدارة ترامب وقفت إلى جانب السعودية، بما في ذلك التجاوز المثير للجدل للكونجرس مقابل صفقة أسلحة بقيمة 8 مليارات دولار.

وقُتل خاشقجي في 2 أكتوبر 2018، داخل القنصلية السعودية بمدينة إسطنبول، في قضية هزت الرأي العام الدولي، مع اتهامات تنفيها الرياض بأن ولي العهد، محمد بن سلمان، هو من أصدر أمر اغتياله.

وبعد 18 يوما من الإنكار والتفسيرات المتضاربة، أعلنت السعودية مقتل خاشقجي داخل قنصليتها، إثر ما قالت إنه "شجار" مع أشخاص سعوديين، وأوقفت 18 مواطنا ضمن التحقيقات.

وعقب ثلاثة أشهر على الاعتراف بمقتله، بدأت محاكمة المتهمين غير المعروفين إعلاميًا، مع رفض تدويل القضية والكشف عن مكان الجثة.

وأصدرت محكمة سعودية في ديسمبر 2019، أحكاما أولية في القضية تقضي بإعدام 5 أشخاص، ومعاقبة ثلاثة بأحكام سجن متفاوتة تبلغ في مجملها 24 عاما، وتبرئة ثلاثة آخرين، لعدم ثبوت إدانتهم. 

لكن الاثنين صدرت أحكم مخففة بالسجن تتراوح بين 7 و20 عاما على ثمانية متهمين لم تسمهم، وألغت خمسة أحكام بالإعدام، في حكم نهائي أدانته خطيبة خاشقجي وخبيرة حقوقية تابعة للأمم المتحدة.
 

إقرأ ايضا