الشبكة العربية

السبت 19 سبتمبر 2020م - 02 صفر 1442 هـ
الشبكة العربية

"فورين بوليسي":

"ترامب" رفض طلب "الملك سلمان" بغزو قطر

59372982c46188ca288b4662

قالت مجلة "فورين بوليسي" الأمريكية إن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز اقترح على الرئيس الأمريكي دونالد ترامب غزو قطر، لكنه رفض ذلك بشدة.

وفي 5 يونيو 2017، فرضت السعودية والإمارات والبحرين ومصر، حصارًا على قطر، بدعوى "دعم الإرهاب"، الأمر الذي تنفيه الدوحة بشدة. 

وفي اليوم التالي لفرض الحصار، أشارت المجلة إلى مكالمة هاتفية أجراها العاهل السعودي مع الرئيس الأمريكي رفض خلالها الأخير بشدة الاقتراح السعودي لغزو قطر. 

ولفتت إلى أنه بعد فترة وجيزة، طلبت الولايات المتحدة وساطة كويتية بهدف حل النزاع داخل حدود مجلس التعاون الخليجي.

في غضون ذلك، تحدثت المجلة عن الدور الإسرائيلي في استقرار الصراع، بعد أن عززت شراكتها الاستراتيجية الواقعية مع الإمارات، عدو قطر الإقليمي، والتي تضمنت الإعلان عن لقاء إيجابي في واشنطن بين رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وسفراء الإمارات والبحرين.

وأشارت إلى أن اللقاء "جاء بعد وقت قصير من بدء ترامب التحركات لانسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي الإيراني، وهو اتفاق عارضه رئيس الوزراء الإسرائيلي بشدة. ومنذ ذلك الحين، خرجت علاقة إسرائيل مع الإمارات من الظل إلى العلن، من خلال تقوية علاقتها مع أبو ظبي وفي الوقت نفسه مد يد الدوحة للسلام، وأثبتت إسرائيل نفسها بمهارة في هذه العملية كصانع سلام غير متوقع".

وتابعت: "قد يفترض المراقبون أن التدخل الإسرائيلي كان غير مرحب به، ولكن في الواقع، كانت الرباعية هي التي أربكت إسرائيل في صراعها العربي العربي، من خلال التركيز بشكل حصري تقريبًا على الارتباط بين قطر وحماس كحجة أساسية لطلب دعم ترامب لحصارهم الدوحة". 

وقالت إنه "بدورها، تطورت إسرائيل إلى شريك مقبول في هذه القضية للإمارات وقطر وعمان بسبب نفوذها في واشنطن وقدرتها على الحفاظ على ميزان القوى في الخليج".
 

إقرأ ايضا