الشبكة العربية

الجمعة 03 أبريل 2020م - 10 شعبان 1441 هـ
الشبكة العربية

بلومبيرغ: روسيا تفاوض سيف الإسلام القذافي ليكون بديلا عن "حفتر"

حفتر والقذافي
في خطوة اعتبرت سيناريو روسيا، للبحث عن بديل للواء المتقاعد خليفة، ليكون زعيما ليبيا "عميلا" لموسكو، بعد أن فشل حفتر حتى الآن في الوفاء بعهوده لمموليه وتعثر سيطرته على العاصمة طرابلس، كشف تقرير  لوكالة "بلومبيرغ" الأمريكية، أن مخابرات حكومة الوفاق الليبية المعترف بها دوليا، ألقت القبض العام الماضي على عميلين روسيين تابعين لشركة "فاغنر الروسية (متخصصة في تجنيد المرتزقة)، وأنها ضبطت بحوزتهما وثائق كشفت عن أنهما كلفا بالاتصال بسيف الإسلام القذافي نجل الزعيم المخلوع معمر القذافي، للترتيب معه بهدف تنصيبه زعيما لليبيا في أية تسوية سياسية محتملة.

وفي اعترافات العميلين الروسيين قالا إن سيف الإسلام ادعى أن نحو 80% من قوات حفتر هم من أنصار القذافي ، وأكد للروس إن حفتر سينضم له حال السيطرة على طرابلس.

وقال العميلان الروسيان إن القذافي كشف عن أن بحوزته عددا هائلا من الوثائق التي تثبت أن والده مول الحملات الانتخابية لعدد من زعماء الدول الغربية، لافتا إلى أن هذه "الورقة" يمكن توظيفها للضغط على تلك الدول لإجبارها على تأييد تنصيبه رئيسا لليبيا.

وقالت " بلومبيرغ" إن القذافي وعد الروس بتقديم قائمة تضم أسماء عدد من القادة العسكريين الليبيين الموالين لروسيا، والتنسيق مع موسكو لتقديم الدعم لهم من خلال شركة سودانية عميلة للمخابرات الروسية.
 

إقرأ ايضا