الشبكة العربية

الأربعاء 21 أكتوبر 2020م - 04 ربيع الأول 1442 هـ
الشبكة العربية

بعد مقاله المنشور بالعبرية.. احتفاء إسرائيلي بسفير الإمارات بواشنطن

fc3e49ca9f1ea87370e8bfbb923a8c92

احتفت صفحة "إسرائيل بالعربية" التابعة لوزارة الخارجية الإسرائيلية، بمقال نشره السفير الإماراتي لدى واشنطن يوسف العتيبة، الجمعة بعنوان "شالوم (السلام) عليكم" في صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، بعد أسبوع واحد من إعلان الإمارات التطبيع مع إسرائيل.

وقال العتيبة: "على وجه السرعة، تم الإعلان عن جهود تعاونية جديدة لمكافحة فيروس كورونا. فتحنا رابط اتصالات مباشر عندما تحدث وزيرا خارجيتنا (أبو ظبي وتل أبيب) في مكالمة هاتفية للتهنئة".

وأضاف: "كما تتضمن الخطط قصيرة المدى محادثات حول السفر الجوي والاتصالات والشحن. التعاون في مجالات الصحة، والمياه، والأمن الغذائي، وتغير المناخ، والتكنولوجيا والطاقة، التبادلات الثقافية والتعليمية، والزيارات على المستوى الوزاري".

وأوضح السفير الإماراتي: "سيتبع ذلك تبادل السفراء والبعثات الدبلوماسية"، مشيرًا إلى أن حكومتي الإمارات وإسرائيل ستبدآن "العمل على اتفاق حول تأشيرات الدخول للسياح والطلاب ورجال الأعمال".

ويعد المقال هو الأول للسفير الإماراتي لدى واشنطن في "يديعوت أحرونوت" عقب تطبيع بلاده مع إسرائيل، والثاني في الصحيفة ذاتها التي نشرت له مقالاً في يونيو الماضي.

وفي 13 أغسطس الجاري، أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، توصل الإمارات وإسرائيل إلى اتفاق لتطبيع العلاقات بينهما، وصفه بـ"التاريخي". 

وقوبل الاتفاق بتنديد فلسطيني واسع من الفصائل الفلسطينية، فيما عدته القيادة الفلسطينية، عبر بيان "خيانة من الإمارات للقدس والأقصى والقضية الفلسطينية".

ويأتي إعلان اتفاق التطبيع بين تل أبيب وأبو ظبي، تتويجًا لسلسلة طويلة من التعاون والتنسيق والتواصل وتبادل الزيارات بين البلدين. 

 

إقرأ ايضا