الشبكة العربية

الأحد 09 أغسطس 2020م - 19 ذو الحجة 1441 هـ
الشبكة العربية

بعد تهديد مصر بخيارات أخرى.. إثيوبيا تصدر بيانًا جديدًا

سد-النهضة

أصدرت وزارة الري والمياه والطاقة الإثيوبية، بيانًا اليوم الثلاثاء، يتحدث عن المفاوضات التي تجري بشأن سد النهضة، بعد ساعات من تصريحات وزير الخارجية المصري سامح شكري، باتخاذ مصر إجراءات سياسية جديدة.
وقالت الوزارة في بيانها: "إن مفاوضات اليوم الخامس من اجتماعات سد النهضة، أمس ركزت بشكل أساسي على قواعد إدارة الجفاف أثناء ملء وتشغيل السد".
وأشارت الوزارة، في بيان لها إلى أن "الوفد الإثيوبي شدد على ضرورة اتباع نهج يضمن المسؤولية المشتركة للبلدان الثلاثة (مصر والسودان وإثيوبيا) في حدوث الجفاف مع الحفاظ على التشغيل الأمثل للسد"، حسب وكالة الأنباء الإثيوبية.

وأضافت، أن "السودان لخص في بداية الاجتماع القضايا التي تم التوصل إلى التقارب بشأنها، بما في ذلك قواعد ملء المرحلة الأولى، وحجم التدفق البيئي، والمبادئ التوجيهية لملء المرحلة الأولى، وقواعد إدارة الجفاف، وقواعد سلامة السدود، ودراسات التقييم ودخول الإرشادات والقواعد حيز التنفيذ".

وأشار البيان إلى أن "الفرق القانونية ستعقد اجتماعا اليوم الثلاثاء لمعالجة القضايا القانونية، وسيتبع ذلك اجتماعا ثلاثيا بين الوزراء برئاسة إثيوبيا".
وكان وزير الخارجية المصري سامح شكري، هدد أمس الاثنين، باتخاذ خيارات أخرى، إذا واصلت إثيوبيا تعنتها في مفاوضات "سد النهضة"، فيما أعلنت وزارة المياه والري والطاقة الإثيوبية، يوم الأحد الماضي، إحراز تقدم كبير في المحادثات مع مصر السودان، حول بناء ومل سد النهضة، والتي استؤنفت عبر الإنترنت الأسبوع الماضي بعد توقفها لثلاثة أشهر.
 

إقرأ ايضا