الشبكة العربية

السبت 08 أغسطس 2020م - 18 ذو الحجة 1441 هـ
الشبكة العربية

بالصور| معلومات مثيرة عن زيارة "السادات" لـ"بئر سبع"

15589608195835_b


تحت عنوان: "بئر سبع تحتفل بأربعة عقود على زيارة السادات" قالت صحيفة "يسرائيل هايوم" العبرية، إن "منطقة النقب تشهد هذه الأيام معرضًا للصور الأرشيفية واحتفالات بمناسبة مرور 40 عاما على زيارة الرئيس المصري الراحل السادات لها". 


وأضافت أنه "قبل 40 عامًا أجرى السادات زيارة تاريخية إلى منطقة بئر سبع بصحراء النقب، وهبطت مروحيته هناك، لهذا بدأت المدينة منذ أيام ولا زالت تواصل احتفالاتها لإحياء ذكرى هذا الحدث الهام، الذي شارك فيه وقتها الرئيس الإسرائيلي الأسبق إسحاق نافون ورئيس الحكومة مناحيم بيجن ورئيس بلدية بئر سبع إلياهو ناوي". 

وأشارت إلى أنه "خلال زيارة السادات للمدينة، خرج الرجل في موكب بالسيارات في شوارعها ، وفي جامعة بن جوريون منح رئيسها يوسف تقوع جائزة لكل من السادات وبيجن بسبب سعيهما من أجل تعزيز التفاهم بين شعوب الشرق الأوسط ودولة إسرائيل".

وواصلت: "هناك عدة حقائق مثيرة للاهتمام لا يعرفها الكثيرون عن زيارة السادات لبئر سبع، من بينها أن هاجار ناوي ابنة رئيس البلدية قدمت مفتاح المدينة للرئيس المصري خلال حفل استقباله هناك، وتكريمًا للأخير قرر الرئيس الإسرائيلي وقتها نافون إلقاء كلمته بالعربية؛ مما أثار إعجاب السادات".


وذكرت أنه "خلال زيارة السادات، تم تعليق لافتة ضخمة فوق مبنى البلدية كتب عليها بالعبرية والعربية (مرحبًا بكم يا أبطال السلام)، ولأن الجو كان حارًا للغاية رفع أصحاب الأكشاك أسعار العديد من البضائع في وقت تجمع فيه الكثير من المواطنين لمشاهدة موكب الرئيس المصري، وقاموا بشراء الكثير من العصائر والمنتجات من تلك الأكشاك".

وقالت: "أثناء الزيارة، حدث لقاء بين جرحى الحرب من الجانبين المصري والإسرائيلي، وذلك في منطقة العريش حيث تقابل 50 مصابًا إسرائيليًا شاركوا في حرب يوم الغفران مع 50 جريحًا مصريًا، هذا وتم اختيار المطربة الإسرائيلية يهوديت رابيتس كي تغني في حفل استقبال السادات ببئر سبع".

وتابعت: "كلفت زيارة السادات إسرائيل أكثر من 40 مليون شيكل، وهو الأمر الذي أثار انتقادات ونادت أصوات بضرورة استغلال تلك الملايين في تحسين مظهر المدينة والحفاظ على نظافتها بدلا من تخصيصها لزيارة الرئيس المصري".

وختمت: "خلال زيارة الرئيس المصري، دعيت 5 ملكات جمال إسرائيليات، لتقديم عرض أمام الجماهير التي ستحضر الزيارة ببئر سبع".
 

إقرأ ايضا