الشبكة العربية

الجمعة 03 أبريل 2020م - 10 شعبان 1441 هـ
الشبكة العربية

بالأسماء.. "إخوان الكويت" يحسمون اختياراتهم في الدوائر الانتخابية

_110030_ku3


قالت صحيفة كويتية، إن الحركة الدستورية الإسلامية (حدس) ضمنت الحصول على خمسة مقاعد على الأقل في انتخابات مجلس الأمة المقبل، تتراوح ما بين مقاعد خاصة بها مباشرة، وأخرى لأعضاء حصلوا على دعمها.

وكشفت صحيفة "الراي" نقلاً عن مصادر لم تسمها، أن اجتماعًا مهماً عقدته (حدس) الاثنين قبل الماضي بحضور النائب السابق الدكتور ناصر الصانع ومساعد عادل الظفيري وعدد من الأعضاء الفاعلين في الحركة، تم خلال وضع الخطوط التي سيسر علها المرشحون.

وحضر الاجتماع ما وصفته الصحيفة بأنها "شخصية جدلية في أوساط حدس"، سبق وأعلن مسؤولون في الحركة غير مرة أنها لا علاقة لها بها، خصوصًا أنها دأبت على الظهور إعلاميًا ومهاجمة دول شقيقة.

ووفق المصادر ذاته، فإنه تقرّر دعم عضو مجلس الأمة الحالي أسامة الشاهين مرشحاً للحركة في الدائرة الأولى استنادًا إلى أدائه "الرزين" للشاهين، الذي وفّر له قبولاً واسعًا بين قواعد "حدس" وبين الناخبين في الدائرة عمومًا.

إلى جانب الدكتور حمد المطر في الدائرة الثانية، وسط إشادة بالجهود المتواصلة التي بذلها طوال سنوات مضت، فيما ستدعم الحركة ترشح عبدالعزيز الصقعبي في الدائرة الثالثة التي يحظى بقبول فيها.

، لكن المصادر لم تشرح كيفية التعامل مع مرشحين اثنين آخرين دعمتهما الحركة سابقاً في هذه الدائرة، ومدى تأثير ذلك على الصقعبي في السباق الانتخابي المقبل.

بينما تتأنى "حدس" تتأنى في تحديد مرشحها المؤكد في الدائرة الرابعة، فيما برز المرشح بدر الداهوم في الدائرة الخامسة، بسبب الثقل القبلي الذي يحظى به، إضافة إلى رصيده البرلماني السابق.

وأشارت مصادر "حدس" إلى قرار بعدم دعم عضو مجلس الأمة الحالي عبدالله فهاد العنزي في الانتخابات المقبلة.

وبحسب المصادر ذاتها، فإن الاجتماع بحث الأوضاع الإقليمية الساخنة وانعكاساتها الداخلية، حيث أكد الحاضرون أهمية التودّد ومجاملة السلطة في هذه المرحلة، والسعي لرفع عدد مقاعد الحركة في مجلس الأمة، لزيادة تأثيرها السياسي، وحفاظًا على مكاسبها، خصوصًا في ما يتعلق بالجمعيات الخيرية المحسوبة عليها.

وتأسست الحركة "الدستورية الإسلامية" (حدس) في 1991 بعد تحرير الكويت من الغزو العراقي لتكون واجهة سياسية لجماعة الإخوان المسلمين في الكويت، وهي الجناح السياسي لجماعة الإخوان المسلمين في الكويت - جمعية الإصلاح الاجتماعي.

 

إقرأ ايضا