الشبكة العربية

الخميس 16 يوليه 2020م - 25 ذو القعدة 1441 هـ
الشبكة العربية

الفلبين تفجر مفاجأة تقلب الموازين بشأن اغتصاب الخادمة في الكويت

45646848-122

نقلت وسائل إعلام فلبينية أن المكتب الوطني للتحقيقات في مانيلا انتهى من فحص جثة العاملة كونستانسيا دياج التي توفيت في الكويت، والتي أشارت التحقيقات الكويتية أن وفاتها طبيعية.
وقال متحدث باسم المكتب إن اللجنة التي عاينت الجثة حصلت على عيّنات من أنسجة الضحية، وتجري عمليات الفحص لمعرفة ظروف الوفاة. وستظهر النتائج بعد 4 إلى 5 أسابيع. لكن التحقيق الأولي يشير إلى تعرضها للضرب والاغتصاب.
وزعم موقع gmanetwork.com الفلبيني أن دياج توفيت بعد إصابتها بورم دموي ناتج عن كدمات، وتعرضت أيضا لاعتداء جنسي. لكن الموقع نقل عن أقاربها أنها لم تذكر لهم أي إصابة تعرضت لها، إلا أن أحد أولادها لاحظ كدمة على جسدها أثناء مكالمة معها عبر الفيديو قبل وفاتها بأيام، مشيرا إلى أن دياج رفضت القول إنها تعرضت لأي عنف، وقالت إنها هي التي تسببت بتلك الكدمة.
وكان جثمان الخادمة الفلبينية دياج وصل إلى مطار نينوي أكينو الدولي قادما من الكويت في الخامسة مساء الخميس الماضي، وذلك وفقًا لما أوردته وكالة «جي إم إيه».
وحاولت السلطات الفلبينية تهدئة أهالي دياج الذين استقبلوا الجثمان بصراخ وانتحاب وبكاء، وأكد لهم مسؤولون انهم سيجرون تحقيقًا في وفاتها.
وذكرت صحيفة The Philippine Star الفلبينية، أن أفراد عائلتها استقبلوا الجثمان وهم في حالة بكاء شديد، وكان برفقتهم موظفون من وزارتي الشؤون الخارجية والعمل والتوظيف.
وطلبت وزارة العمل والتشغيل من مكتب التحقيقات الوطني إجراء تشريح آخر للجثة لتحديد سبب وفاتها. وقالت وزارة الشؤون الخارجية إنها ستطلب إذنا من العائلة لإحضار جثمان داياج إلى جامعة الفلبين، حيث المشرحة الجنائزية في مستشفى الفلبين العام، وذلك لإجراء فحص مماثل.
وشدد القائم بأعمال سكرتير وزارة العمل ريناتو ابرلي في بيان على أن تشريح الجثة للمرة الثانية سيساعد على منح أسرتها راحة البال التي تستحقها.
على صعيد متصل، نقلت صحيفة Manila Bulletin، الفلبينية تصريح وزارة الشؤون الخارجية، الذي يفيد بأن صاحب العمل الكويتي للعاملة الفلبينية الراحلة لا يزال «بريئاً إلى أن تثبت إدانته». وأوضح مساعد وزير الخارجية إيمانويل فرنانديز أن السلطات الكويتية لم تنته بعد من تقرير الطب الشرعي لتشريح الجثة، الذي جرى إجراؤه على جثمان داياج الذي أعلن وفاتها لدى وصولها إلى مستشفى الصباح في 14 مايو الجاري.
 

إقرأ ايضا