الشبكة العربية

الأحد 17 نوفمبر 2019م - 20 ربيع الأول 1441 هـ
الشبكة العربية

تقرير عبري:

الغموض يحيط بتطوير حقل أفروديت القبرصي وبالاتفاقات مع مصر وإسرائيل بشأنه

حقل أفروديت   بترول   نفط   حقل بترول
قالت صحيفة "ذا ماركر" الاقتصادية العبرية إن "تطوير حقل أفروديت القبرصي للغاز  الطبيعي لا يزال أمرا لم يتحقق بعد ويحيط به الكثير من الغموض".
وأضافت "حقل أفروديت ، الذي يقع على بعد حوالي 160 كيلومترا جنوب منطقة ليماسول ، يحتوي على حوالي 129 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي؛ أي حوالي ثلث كمية الغاز المكتشفة في حقل (تامار) الإسرائيلي".
وتابعت "الحقل القبرصي لديه قدرة إنتاجية قصوى تقدر بحوالي 800 مليون قدم مكعب في اليوم ، باستخدام 5 آبار إنتاجية من المرحلة الأولى".
وذكرت الصحيفة الاقتصادية في تقريرها"هناك مساعي لربط حقل أفروديت بمنشأة (شل) لتسييل الغاز في مصر ومن هناك لبيعه إلى أوروبا وآسيا وتقدر التكلفة التقديرية لخطة التطوير تلك بحوالي 3.5  مليار دولار".
وواصلت" لا تزال خطة تطوير أفروديت خاضعة للعديد من الشروط المسبقة ؛ بما في ذلك إجراء المزيد من عمليات التقييم  ، وتصميم البرامج الهندسية، وصياغة ترتيبات تحسين خطوط الأنابيب التجارية ، وتوقيع اتفاقيات التوريد والموافقات التنظيمية وإجراءات التمويل".
وقالت "هناك اتفاقات بين حكومة قبرص وبين شركات إسرائيلية عاملة بقطاع الغاز؛ بموجبه يحق لهذه الشركات الحصول على 55٪ من إيرادات إنتاج الغاز السنوية الخاصة بالحقل القبرصي".
ولفتت "في المقابل قد ترتفع حصة الحكومة القبرصية في ميزان الإيرادات الخاصة بحقل أفروديت تدريجياً بنسبة تتراوح بين 15.75٪ و 67.5٪".
 

إقرأ ايضا