الشبكة العربية

الخميس 09 يوليه 2020م - 18 ذو القعدة 1441 هـ
الشبكة العربية

السعودية تعلن الطوارئ بعد اكتشاف أول إصابة بإنفلونزا الطيور

20190527110902626

أعلنت المملكة العربية السعودية حالة الطوارئ في بعض المناطق التي ظهرت بها إنفلونزا الطيور، حيث أعلنت وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية، عن تسجيل إصابة بمرض إنفلونزا الطيور عالي الضراوة (H5N8) في أحد مشاريع الدواجن في منطقة الرياض.
وبحسب وكالة الأنباء السعودية "واس"، "تمكنت فرق الطوارئ من السيطرة على بؤرة الإصابة، بعد تطبيق الإجراءات التنفيذية لخطة الطوارئ في الموقع".
وتم اكتشاف الإصابة بعد نفوق ما يقرب من 23 ألف طائر بينما تم إعدام مئات الألاف آخرين.
من جانبه قال الدكتور عبد الله أبا الخيل المتحدث الرسمي لوزارة البيئة والمياه والزراعة، إن النوع الذي تم تسجيله (H5N8)، عترة تصيب الطيور فقط ولا تنتقل إلى الإنسان، وذلك وفقاً لمنظمة الصحة العالمية.
وأشار أبا الخيل إلى أن "هذه العترة تم تسجيلها في المملكة نهاية 2017، وتمت السيطرة عليها، ولا تشكل خطراً على الصحة العامة".
وقال المتحدث باسم الوزارة إن فرق الطوارئ الميدانية توجهت إلى الموقع مباشرة، بعد بلاغ وارد لغرفة طوارئ الثروة الحيوانية، وباشرت تطبيق الإجراءات التنفيذية لخطة الطوارئ بمرض إنفلونزا الطيور عالي الضراوة H5N8، وتمت السيطرة على بؤرة الإصابة.
وأكد أبا الخيل على جميع مشاريع الدواجن في المملكة، بأهمية تعزيز جميع إجراءات الأمن الحيوي في المشاريع.
وطالب المتحدث باسم الوزارة مربي الدواجن من المواطنين إلى أخذ الحيطة والحذر، وتطبيق الإجراءات الوقائية عند التعامل مع الطيور، وعدم إدخال طيور جديد خلال الفترة الحالية، وكذلك طالب بعدم صيد الطيور المهاجرة أو البرية.
 

إقرأ ايضا