الشبكة العربية

السبت 04 أبريل 2020م - 11 شعبان 1441 هـ
الشبكة العربية

السعودية تحظر استيراد 3 محاصيل مصرية

846

حظرت المملكة العربية السعودية استيراد 3 محاصيل من 56 مزرعة مصرية بسبب ارتفاع متبقيات المبيدات عن الحدود الآمنة، ومخالفة الشحنات للمواصفات المطلوبة.
ونقلت صحيفة" البورصة نيوز" المصرية، عن مصادر في الإدارة المركزية للحدجر الزراعي المصري، إن السعودية حظرت استيراد الجوافة من 45 مزرعة، واستيراد الرمان من 10 مزارع، واستيراد الفلفل من مزرعة واحدة.
وأرجعت المصادر- حسب الصحيفة المصرية-، حظر المزارع إلى ارتفاع نسب متبقيات المبيدات في الشحنات التي تم تصديرها من إنتاج المزارع المُشار إليها، ما أدى إلى إنخفاض المواصفات عن الحد المسموح به.
وأوضحت المصادر، أن مكتب التمثيل التجاري المصري في المملكة العربية السعودية، أرسل خطابًأ إلى الإدارة المركزية للحجر الزراعي، والمجلس التصديري للحاصلات الزراعية بشأن الأزمة.
وتنص العقوبات الأولية وفقًأ لبرتوكول التعاون مع السعودية على وقف صادرات المزرعة المُخالفة لمدة 6 شهور من المنتج، وحال تكرارها توقف المزرعة عن التصدير إلى السوق بالكامل من كافة المنتجات.
وحذرت وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية في المملكة من وصول أي شحنات مُخالفة في المستقبل، حيث سيتم وقف التعامل مع السوق المصري بالكامل مرة أخرى.

وحظرت المملكة 3 محاصيل مصرية خلال الفترة الماضية، منها الفلفل فى ديسمبر من العام 2016، تبعتها بمحصول الفراولة فى ينويو 2017، والجوافة المجمدة والطازجة فى شهر يناير الماضي، بسبب ارتفاع متبقيات المبيدات.
ورفعت السعودية الحظر عن صادرات مصر من الفلفل والفراولة والجوافة المجمدة في شهر أبريل الماضي، بعد تعهد بالالتزام بالمواصفات وتطبيق منظومة تكويد المزارع للتعرف على المخالفين بدقة، ورفعت الحظر عن الجوافة الطازجة في أكتوبر الماضي.
وقال عبدالحميد الدمرداش، رئيس المجلس التصديري للحاصلات الزراعية المصرية، إن المجلس حذر كثيرًا من المخالفات وتأثيرها على سمعة المحاصيل المصرية في الخارج، لكنه ما زالت بعض المزارع تخالف التعليمات .
وأوضح الدمرداش، أن مخالفة القواعد التصديرية يُضعف قدرات تنفيذ مستهدفات زيادة حجم الصادرات إجمالًا، والمجلس أرسل إنذارًا لجميع الشركات مرة أخرى بعد الأزمة الحالية للإلتزام بالشروط المنصوص عليها.
وطالب المجلس في خطابه للشركات بعدم إجراء أي عمليات رش على الزراعات بعد سحب العينات من المزرعة للفحص، لأن ذلك سيدفع السعودية لفرض حظر كامل على الصادرات المصرية من المحاصيل المٌخالفة.
 

إقرأ ايضا